إعلان

عالم أزهري يوضح حكم من يستهين بأمه ولا يستجيب لها

12:08 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

الدكتور ابو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور أبو اليزيد سلامة، العالم بالأزهر الشريف، على دقة تعبير القرآن الكريم في مسألة حقوق الوالدين، مشيراً إلى أن القرآن يولي اهتماماً خاصاً للأم، لكنها لا تُغفل حقوق الأب أيضاً.

وأضاف سلامة، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس": أن تعبير" وبالوالدين إحسانا" في القرآن الكريم يعكس تغليب جانب الأم، نظراً لأن الأم هي التي تحمل وتلد وتربي، ما يجعل البر بها أمراً ضرورياً ومقدماً.

وأوضح العالم الأزهري أن القرآن الكريم يبرز هذا الجانب ليشدد على أهمية إحسان البر بالأم، لكن ذلك لا يعني تجاهل حقوق الأب. فحقوق الأب تُقدّر من خلال إنفاقه على الأسرة وتربية الأولاد".

وبين أن القرآن الكريم ينظم أيضاً توزيع الحقوق المالية بين الذكور والإناث في الآية الكريمة التي تقول: "لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ"، ما يشير إلى أن توزيع الإرث يراعي المسؤوليات المالية الملقاة على عاتق الذكور، وفي ذات الوقت، يتعين على الأبناء أن يكونوا شديدي الالتزام ببر الوالدين، خاصة الأم.

وأشار إلى قصة العابد جريج، الذي كان منشغلاً بالعبادة وتجاهل نداء أمه ثلاث مرات، ما جعلها تدعو عليه، استجابةً لدعائها، عاقبه الله رغم صلاحه، مما يدل على أهمية الاستجابة لنداء الوالدين وعدم التراخي في برهما، خصوصاً الأم التي تُحمل مسؤوليات جسام في رعاية الأسرة.

وقال العالم الأزهري من المهم أن نُسارع إلى تلبية نداء الأم، وألا نستهين بحقوقها أو نقلل من احترامها. كما أن ذلك يعكس القيم الإسلامية الأصيلة التي تأمر بالبر والإحسان.

وأشار إلى أن التوازن بين حقوق الوالدين وتقديرهما من خلال أفعالنا وتصرفاتنا هو ما يضمن لنا رضى الله، ويسهم في بناء أسر سعيدة ومجتمع متماسك.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان