"نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر".. هل هو حديث صحيح؟
كتبت – آمال سامي:
سئل الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، حول صحة الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"؟
ليؤكد مرزوق أنه على الرغم من شيوع الحديث إلا أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك يقول مرزوق أن معنى الكلام صحيح.
وقال مرزوق عبر منشور كتبه على صفحته الرسمية على الفيسبوك أن هذا الحديث بين حاله أهل الحديث فمن كلامهم فيه ما قاله الحافظ ابن حجر: "قوله روي أنه صلى الله عليه وسلم قال: (إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر) هذا الحديث استنكره المزني فيما حكاه ابن كثيرعنه في أدلة التنبيه، وقال النسائي في سننه باب الحكم بالظاهر ثم أورد حديث أم سلمة الذي قبله وقد ثبت في تخريج أحاديث المنهاج للبيضاوي سبب وقوع الوهم من الفقهاء في جعلهم هذا حديثا مرفوعا وأنالشافعي قال في كلام له وقد أمر الله نبيه أن يحكم بالظاهر والله متولي السرائر
ونقل مرزوق ما قاله ابن عبد البر في التمهيد: "أجمعوا أن أحكام الدنيا على الظاهر وأن أمر السرائر إلى الله وأغرب إسماعيل بن علي بن إبراهيم بن أبي القاسم الجنزوي في كتابه إدارة الأحكام فقال إن هذا الحديث ورد في قصة الكندي والحضرمي اللذين اختصما في الأرض فقال المقضي عليه قضيت علي والحق لي فقال صلى الله عليه وسلم: «إنما أقضي بالظاهر والله يتولى السرائر".
واستشهد مرزوق بحديث عمر الذي أخرجه البخاري: "إنما كانوا يؤخذون بالوحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإن الوحي قد انقطع وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم"، وحديث أبي سعيد رفعه "إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس"، وهو في الصحيح في قصة الذهب الذي بعث به علي وحديث أم سلمة الذي قبله وحديث ابن عباس الذي بعده. وقال ابن كثير [قوله وأيضاً نحن نحكم بالظاهر هذا الحديث كثيراً ما يلهج به أهل الأصول ولم أقف له على سند وسألت عنه الحافظ أباالحجاج المزي فلم يعرفه لكن له معنى في الصحيح وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "إنما أقضي بنحو مما أسمع".
وقال الشوكاني: "وكذلك حديث (إنما نحكم بالظاهر) وهو وإن لم يثبت من وجه معتبر فله شواهد متفق على صحتها ومن أعظم اعتبارات الظاهر ما كان منه صلى الله عليه وسلم مع المنافقين من التعاطي والمعاملة بما يقتضيه ظاهر الحال".
فيديو قد يعجبك: