إعلان

مدائح على أنغام أم كلثوم وحليم.. مُنشدون وفنانون أثاروا الجدل

07:24 م الخميس 05 يوليو 2018

المنشد طارق عبد الرحمن الشهير بمبتهل الحشيش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

 كل يوم وآخر تثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب انتشار مقاطع فيديو يظهر فيها مبتهلون ومنشدون في بعض الاحتفالات الدينية وهم يؤدون المديح على أنغام أغنيات المطربين المشهورين مثل أم كلثوم أو عبدالحليم وغيرهما، بالإضافة إلى استخدام بعض العبارات والكلمات الغريبة التي لا تتناسب مع قدر المديح ولا الأماكن التي يعقد فيها، وفي التقرير التالي يرصد مصراوي مواقف مشابهة لمنشدين أثاروا الجدل:

"ماغفلتش عن ذكرك يوم اصفح عني"

من هذه الأغنيات التي تم تحويل كلماتها إلى كلمات مدح ولكن على نفس اللحن أغنية أم كلثوم "يا مسهرني"، والتي تحولت كلماتها إلى: "ماغفلتش عن ذكرك يوم اصفح عني .. يا إلهي يا حي يا قيوم يا مصورني.. ده أنا قلبي بيقولى الجنة هتبقالك وأنا هفضل تملي شاكر أفضاله .. أومال رحمة ربنا فين وفين حنانه بقى عليا .. وفين الحور العين بقى فين .. فين الجنة المرضية .. يا ناسيني وأنت في العالي وجمالك مايفارق عيني.. إكرمني واغفرلي ذنوبي وارحمني من كل ظنوني .. لا عنيا بيهواها النوم .. ولا باغفل عن ذكرك يوم اصفح عني .. يا يا مصورني".
وتم تصوير هذا المقطع الذي أنشده الشيخ محمد عبدالسلام صابر، المبتهل بالإذاعة والتلفزيون، خلال حفل توزيع جوائز مسابقة لحفظ القرآن الكريم داخل المسجد.

"فينا خمورجية وفينا حشاشين"

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الشهر الماضي، فيديو لأحد المنشدين في أحد الاحتفلات الدينية بمسجد بالشرقية يبتهل قائلاً: "احنا ولاد المدد.. وإحنا العاشقين فى الزين.. فينا خمورجية وفينا حشاشين وفينا شوارعية وفينا نصابين.. خمورجية شربنا الخمور من كاس سيدى على زين العابدين"، قصيدة أثارت استياء مستخدمي مواقع التواصل وتداولوها بين السخرية والهجوم على المنشد طارق عبد الرحمن فهمى الذي ظهر بالفيديو عبر موقع "يوتيوب".
وظهر المنشد صاحب الواقعة، فى برنامج "هذا الصباح" وقدم اعتذارا لجموع الشعب المصرى، مؤكدا أن ما بدر منه ليس بقصد شئ يحض على عدم الفضيلة، مشيرا إلى أن من سماهم بالمغرضين بوسائل التواصل الاجتماعى قاموا بتقطيع فيديو الحفلة، من أجل "الشو الإعلامى"، فيما قررت وزارة الأوقاف الواقعة إلى التحقيق.

"يا سلام على حبي وحبك"

ليست هذه هي الأغنية الوحيدة التي تحولت إلى مديح، فأغنية "يا سلام على حبي وحبك" التي غنتها الفنانة شادية مع فريد الأطرش هي الأخرى كان لها نصيب، حيث انتشر مقطع فيديو تم تصويره في مسجد الإمام الحسين بالقاهرة لرجل درويش وهو ينشد على نفس اللحن مديحاً بنفس الكلمات، ولكن مع توجيه الحديث إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كونه هو الحبيب المقصود بهذا الكلام.

أنت عمري

وفي لقاء على قناة "دريم" الفضائية ظهر المنشد وحيد وجدي عدايل، وهو يمدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم على ألحان أغنية أم كلثوم "انت عمري" .. ليحول كلماتها إلى: "يا رسول الله يا خير البرية.. يا حبيبي يا طه يا غالي علي.. الله تعالى.. الله تعالى.. ألبسك كمالًا وجمالًا يا حبيب الإنسانية".

أغنيات ساخرة على أنغام مديح

قام بعض الفنانين بإثارة الجدل هم أيضًا بعدما أدوا بعض الأغاني على ألحان مدائح مشهورة، مثلما فعل الفنان أكرم حسني الذي غنى أغنية ساخرة عن "السمنة والريجيم" تقول كلماتها: "تمادي كرشي في الدلدلة .. وبدأ يعوق تحركي .. وشكله أصبح مزري ومهزلة .. يزداد منه التحرجِ .. عذرًا يا طبيب السمنة قد حاولت الالتزام بما كتبته لكنني لم أستطع .. فالكرش تدلدل مني حتي طال ركبتي واللغد تهتتل حتي نفسي ينقطع .. عذرًا يا كل دجاجة تبلتها .. فإرادتي ضعيفة تبا لها .. فذهبت المشوي وذهبت إلى البانيه .. ولطاجن الفتة لم أقوي أصبر عليه".

دينا ترقص على أنغام مديح


كما أثارت رقصة في فيلم "عبده موتة" أدتها الراقصة دينا على أنغام وكلمات احدى المدائح للسيدة فاطمة الزهراء- رضي الله عنها- استياء الكثير من الناس خاصة المتصوفة منهم، حيث اعتبروه إساءة شديدة لأهل البيت أن تتمايل راقصة على كلمات المديح.
وصل الأمر إلى حد رفع دعوى قضائية على منتج الفيلم السبكي وأبطالهم محمد رمضان والراقصة دينا بتهمة الإساءة إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من خلال استخدامهم نشيداً دينياً يشكل مدحاً لـ"آل بيت النبوة" وإعادة توزيعه، ليصبح أغنية رقص تثير الغرائز وتنشر الفتن، وذلك أثناء تصويرهم فيلم "عبده موتة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان