إعلان

6 شروط لأداء الحج ومعنى الاستطاعة.. أحكام مهمة يوضحها علي جمعة

01:44 ص الثلاثاء 04 يونيو 2024

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كـتب- علي شبل:

قبل أيام من بدء موسم الحج 2024، الفريضة التي تهفو إلى أدائها قلوب المسلمين كافة، لإقامة الركن الخامس من أركان الإسلام، وتحقيق مقاصد العبودية لله تعالى؛ بالامتثال لأمره، وإخلاص العبادة له، وتعظيم شعائره، وإقامة ذكره.. يرصد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أبرز وأهم أحكام الحج والعمرة الشرعية، والتي تهم كل من نوى أداء الشعيرة الغالية على قلوب المسلمين.

وفي هذه الحلقة يوضح جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، شرائط الحج، قائلًا:
1- الإسلام . فلا يجوز لغير المسلم أن يحج، وأرض المناسك ممنوعة على غير المسلمين، فلابد من الإسلام في الحج، ولا يقبل الحج من غير المسلمين.
2- الوقت . أي دخول أشهر الحج، وأشهر الحج هي: (شوال، وذو القعدة، وذو الحجة).
إذن فبمجرد أذان المغرب من آخر يوم من رمضان يكون وقت الحج قد دخل، فيجوز للإنسان حينئذ أن يحرم بالحج.
فلو أن إنسانا أحرم قبل المغرب، من اليوم الأخير من رمضان، فقال: (لبيك اللهم بحج) فحجه باطل، ولا اعتبار به وهو لغو، كما لو أنك قمت الآن تصلي ظهر الغد، فهذه صلاة باطلة، ورغم أنك استوفيت كل أركان وشروط الصلاة لكن الوقت لم يدخل، ولا تنعقد به الصلاة.
فيمكنك أن تبدأ المناسك أو تشرع فيها طوال شوال وذي القعدة، فإذا جاء أول شوال فحينئذ يجوز أن أقول: (لبيك اللهم بحج) ويجوز أن أحرم أيضاً، ولك حينئذ أن تظل محرما في شهر شوال كله، وشهر ذي القعدة كلها، والعشرة من الحجة، يعني سبعين يوماً.
3- البلوغ: فلو حج بك أبوك وأنت صغير –لم تبلغ الحلم- فإن هذا الحج لا يسقط عنك الفريضة، ولابد من أن تحج مرة ثانية عندما تكبر.
4- العقل: فالمجنون لا حج عليه حتى يفيق.
5- الحرية: فلا يجب الحج على العبد، فإذا تحرر وجب عليه الحج.
6- الاستطاعة: ومعناها أن يكون عندك القدرة على أن تنتقل إلى هناك، والقدرة هذه قد تكون ذاتية، وقد تكون وهبية، يعني أن يكون عندك نقود لتسافر بها، أو أن أحدًا يسفرك على نفقته، فالأمران جائزان، ويقع بهما الحج.
والاستطاعة لها أسباب: إما بالمباشرة في نفس المكلف بالصحة، أي بأن يستطيع ركوب الطائرة، وتباشر مناسك الحج.
أما المعضوب وهو المريض الذي لا يستطيع أن يستقر على وسائل المواصلات، فله يستأجر من يحج عنه بعد فراغ الأجير عن حجة الإسلام لنفسه.
• ثم الاستطاعة أيضًا تكون في الطريق، بأن يكون الطريق آمناً، فلا تكون هناك حرب مثلا قاطعة بيننا وبين مواضع المناسك، فإن لم يتحقق الأمن على النفس أو المال أو العرض أثناء الانتقال لم يجب الحج.
• وتكون الاستطاعة أيضاً في المال، بأن يجد نفقة ذهابه إلى الحج، وإيابه إلى وطنه، لا أن تأخذ الطائرة وتسأل الناس هناك نفقتك؟ وأن يملك نفقة من تلزمه نفقته في هذه المدة، فلا تترك أهلك إلا ومعهم نفقتهم.
وتكون أيضًا بأن يملك ما يقضي به ديونه، فإذا كان عندك ديون فلابد أن يكون عندك ما تستطيع أن تسدد منه هذه الديون.

اقرأ أيضًا:

هل يجوز الاشتراك في الأُضْحِية؟.. الأزهر للفتوى يجيب

محمد علي يوضح الصلاة بالنعال من السنن المهجورة

هل يحق لأي شخص أن يفتح باب الكعبة؟..أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام يجيب

داعية إسلامي يجب أن يشهد كل شخص أضحيته

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان