إعلان

"مفتي الجمهورية" يدعو الحجاج المصريين بالإلتزام بالقواعد والدعاء لمصر

06:47 م الأحد 20 أغسطس 2017

الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد- عزيزة محمد:

دعا فضيلة الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية جميع الحجاج المصريين الإكثار من الدعاء بأن يحفظ الله مصر وشعبها من كل سوء وإلى مجاهدة النفس والالتزام كذلك بالقواعد والضوابط التى وضعتها سلطات المملكة العربية السعودية لإنجاح موسم الحج.

وقال مفتى الجمهورية فى كلمته التى وجهها لضيوف الرحمن ،اليوم الأحد، انه لا يجوز شرعا لأى حاج ان يضر بنفسه ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر إلى الآخرين.

وأضاف فضيلته انه كما لا يجوز الحاج مخالفة القواعد والنظم التى أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح وتفويج تحقق مصالح ضيوف الرحمن .

وطالب فضيلته حجاج بيت الله الحرام بضرورة الالتزام بالوصايا الشرعية ،وعدم الوقوع فى المخالفات والممارسات الخاطئة التى يتهاون فيها الكثير،والمتمثلة فى التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة،ولواءح تحديد إعداد الحجيج التى جاءت للمصلحة العامة ،حفاظا على سلامة الحجاج وتيسير أدائهم المناسك فى سهولة ويسر.

وأوضح فضيلته انه يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومشاهدة النفس مع الإكثار من الدعاء ،وأن أعظم ما فى تلك الايام المباركة يوم عرفة الذى ينتظره الصالحون وقد أعدوا السؤال واستحضروا الحاجات ،يسألون ربهم تعالى خيرى الدنيا والآخرة مع تكرار الاستغفار والألفاظ بالتوبة.

وشدد مفتى الجمهورية فى نصاءحه للمسلمين عامة والحجاج على وجه الخصوص على أن هذه الايام ايام غفران ورحمة فيجب الاتضيع سدى ،مبشرا حجاج بيت الله أن الله لن يضل عبدا التمس رضاه ،مؤكدا أن تقوى الله خير زاد.

ودعا فضيلة المفتى الحجاج إلى مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع البحوث الإسلامية ،ولفتت به دار الافتاء المصرية منذ سنوات من جواز رمى الجمرات طوال اليوم تخفيفا على الحجاج خاصة فى حالات الزحام الشديد فى هذا الزمان ،مؤكدا أن المشقة تجلب التيسير.

وفى نهاية كلمته توجه مفتى الجمهورية بخالص التهنئة إلى حجاج بيت الله الحرام الذين من الله عليهم وأمرهم بالتوفيق للسفر الأراضى المقدسة والفوز بهذه النعمة العظيمة التى تهفو إلى قلوب الكثيرين إلى الوقوف على منازل الوحى ومشاعر الدين ،ويشتاقون إلى ديار سيد المرسلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان