إعلان

الفرق بين الخطأ والخطيئة وأيهما يترتب عليه إثم.. معلومات مهمة يوضحها علي جمعة

06:55 م الإثنين 24 يونيو 2024

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، بعض الفروق المهمة بين الخطأ والخطيئة، وأيهما يترتب عليه إثم ويستلزم التوبة إلى الله تعالى.

قال جمعة إن الشرع الشريف فرّق بين الخطأ والخطيئة بتوفر القصد وعدمه، فإذا لم يتوفر القصد فهو خطأ وإذا توفر القصد فهو خطيئة، والخطأ معفوٌ عنه ولا يترتب عليه إثم غالباً، أما الخطيئة فيترتب عليها إثم وتحتاج إلى طلب الغفران، ورتّب الشرع الشريف برنامجاً ممتازاً لمحاصرة تداعيات الخطأ والخطيئة من أجل تجاوزهما والبدء من جديد ولتستمر الحياة بعيداً عن سلبيات الخطأ والخطيئة، ونذكر ذلك في حقائق تبين المقصود.

وأضاف جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: الحقيقة الأولى: أن تأصيل الفرق بين الخطأ والخطيئة يظهر في الحديث الذي وضعه البخاري أول حديث في كتابه باعتباره مفتاحاً من مفاتيح فهم الشرع الشريف، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى...» والنية في اللغة: القصد المؤكد، وهذا الحديث جعل الإنسان يراعي ربه الذي يعلم ظاهره وباطنه، وعمله ونيته، ويؤكد هذا الفرق قول النبي، صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الله تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ». (أخرجه ابن ماجة في سننه)، ومن هنا فقد يكون هناك أجر عند بذل الجهد مع الخطأ كقوله، صلى الله عليه وسلم: «من اجْتَهَدَ فَأَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ». (حديث صحيح)، لأنه لم يقصد الإساءة أو الأذية بل أراد الصلاح حتى لو لم يصل إليه، وفى المقابل فإن هناك ذنباً وإثماً على المتعمد للأذية كإخوة يوسف بعد ما ارتكبوه من جريمة حكى الله عنهم فقال: (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) [يوسف:٩٧]، فاعترفوا بذلك بجريمتهم وذنبهم، وخاطئ هنا تشمل فعل الذنب من قبيل الخطأ أو الخطيئة.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء: الحقيقة الثانية قوله، صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ». (أخرجه الإمام أحمد في مسنده)، وكلمة خطّاء صيغة مبالغة من اسم الفاعل «خاطئ» المشتمل على الأمرين، ومن هنا علّمنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الإقلاع عن الخطأ والخطيئة معاً، فكان وهو المعصوم صلى الله عليه وسلم، يقول: «إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ الله فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ». (صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا:
بالفيديو عمرو خالد ينصح بدعاء نبوي يبدأ به العبد يومه كل يوم

"عمل الزوجة انتكاس للفطرة".. تصريح مثير ومشادة على الهواء بين داعية والشيخ أحمد كريمة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان