إعلان

الفرق بين الغيث والمطر.. إليك المعنى وكيف ذكرهما القرآن الكريم

06:45 م الأربعاء 01 فبراير 2023

سقوط الأمكار

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- علي شبل:

المطر والغيث لفظان ورد ذكرهما في القرآن الكريم مترادفان في المعنى، إلا أن هناك فروقا لغوية ودلالية بين الكلمتين.

وعن الدلالة القرآنية للكلمتين، جاء في (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم): (الغيث) تستخدم في سياق المطر النافع المخصب للأرض والنبت، وهو ملمح النفع والخير والخصب.

ويقول (أبوهلال العسكري في الفروق اللغوية): (الغيث) في القرآن الكريم يدل على النفع والرحمة، أو طلب الاستنجاد والنصرة.. و (المطر) تستخدم في سياق العقاب الإلهي للطاغين والمفسدين.

وفي معجم الكشاف، يقول (الزمخشري): قد يكون (المطر) حجارة من السماء أهلكت الطغاة المجرمين، كما في سائر المواضع التي ورد فيها المطر في القرآن الكريم.

ويتفق معه (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم) حيث اختص المطر العذاب والهلاك في القرآن الكريم.. وكذلك ما جاء في الفروق اللغوية لـ (أبوهلال العسكري) حيث ذكر أن القرآن الكريم استخدم كلمة (المطر) مع الأذى، ونزول العذاب والضرر.

إليك بعض الآيات التي وردت فيها كلمة (الغيث):

قال الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ" (لقمان34)

وقال سبحانه وتعالى: "وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ" (الشورى 28)

أما بعض الآيات التي وردت فيها كلمة (المطر):

ففي قول الله تعالى: "وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِينا" (النساء 102)

وقوله تعالى: "قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ" (الأحقاف 24)

وقوله تعالى: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ" (الشعراء 173)

وقوله تعالى: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ" (النمل 58)

وقوله تعالى: "فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ" (هود 82)

وقوله تعالى: "فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ" (الحجر 74)

فيديو قد يعجبك: