إعلان

حديث ومعنى: "إِذَا وُضِعَتِ الْمَائِدَةُ فَلاَ يَقُومُ رَجُلٌ حَتَّى تُرْفَعَ الْمَائِدَةُ"

03:00 ص السبت 11 أبريل 2020

مائدة طعام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا وُضِعَتِ الْمَائِدَةُ فَلاَ يَقُومُ رَجُلٌ حَتَّى تُرْفَعَ الْمَائِدَةُ، وَلاَ يَرْفَعُ يَدَهُ وَإِنْ شَبِعَ حَتَّى يَفْرُغَ الْقَوْمُ وَلْيُعْذِرْ؛ فَإِنَّ الرَّجُلَ يُخْجِلُ جَلِيسَهُ فَيَقْبِضُ يَدَهُ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي الطَّعَامِ حَاجَةٌ".. (سنن ابن ماجه).

ويعني الحديث أن من آداب الطعام، إن كان المسلم صاحب الوليمة أن يأكل مع إخوانه فيجب ألا يقوم حتى يفرغ من معه من طعامهم، فإنه قد يقوم قبل جليسه، فيحوجه إلى القيام قبل أن يقضي منه حاجته.

وقد تكلم بعض أهل العلم عن آداب الطعام التي يجب على المسلم اتباعها والعمل بها:

فقد قال الغزالي في "الإحياء": أنْ لَا يَنْظُرَ إِلَى أَصْحَابِهِ، وَلَا يُرَاقِبَ أَكْلَهُمْ، فَيَسْتَحْيُونَ، بَلْ يَغُضَّ بَصَرَهُ عَنْهُمْ وَيَشْتَغِلَ بِنَفْسِهِ، وَلَا يُمْسِكَ قَبْلَ إِخْوَانِهِ إِذَا كَانُوا يَحْتَشِمُونَ الْأَكْلَ بَعْدَهُ؛ بَلْ يَمُدَّ الْيَدَ وَيَقْبِضَهَا، وَيَتَنَاوَلَ قَلِيلًا قَلِيلًا، إِلَى أَنْ يَسْتَوْفُوا. فإن كان قليل الأكل توقف في الابتداء، وقلل الأكل، حتى إذا توسعوا في الطعام: أكل معهم أخيراً.
فقد فعل ذلك كثير من الصحابة رضي الله عنهم، فَإِنِ امْتَنَعَ لِسَبَبٍ : فَلْيَعْتَذِرْ إِلَيْهِمْ ، دَفْعًا لِلْخَجْلَةِ عَنْهُمْ".. انتهى.

وكذلك ما أوضحه الفقيه ابن حجر الهيتمي، فقال في "تحفة المحتاج": "وَلَا يَقُومُ الْمَالِكُ عَنْ الطَّعَامِ، وَغَيْرُهُ يَأْكُلُ؛ مَا دَامَ يَظُنُّ بِهِ حَاجَةً، إلَى الْأَكْلِ وَمِثْلُهُ مَنْ يُقْتَدَى بِهِ".. فقيد ذلك بمالك الطعام ، لأنه الذي يخجل الناس من قيامه عادة .

فيديو قد يعجبك: