إعلان

هل يجوز لي صيام شهري شعبان ورجب كاملين؟.. رمضان عبد الرازق يوضح

02:02 م الثلاثاء 07 فبراير 2023

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هل يجوز لي صيام شهري شعبان ورجب كاملين؟.. سؤال تلقاه الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلا: ان هذا كان يفعله بعض الصالحين، ولكن سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم-لم يفعل ذلك.

واستشهد عبد الرازق بحديث ورد عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ:" كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ".

وأضاف عضو اللجنة في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية،" الحياة" بأنه لا يجوز للعبد ان يصوم شهر رجب كاملًا، ولكن له أن يصوم كل يوم اثنين وخميس، أو من الممكن ان يصوم يوما ويفطر يوما، مؤكدًا أنه لا يجوز صيام رجب وشعبان كاملًا.

وفي سياق هذا الفيديو تحدث عضو اللجنة العليا عن أمر التسبيح، وهو ان الله-سبحانه وتعالى-يحب التسبيح ولذلك سبح الله نفسه، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالي- في سورة الإسراء،" وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا".

وأشار عبد الرازق الى بعض صيغ التسبيح ومنها:

"سبحان الله وبحمده"، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن سعد بن أبي وقاص قال: كنا عند رسول الله ﷺ فقال:" أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم ألف حسنة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة، أو يحط عنه ألف خطيئة". رواه مسلم.

ونصح عضو اللجنة بقول،" سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته"، بأن تقال ثلاث مرات، وأن يسبع العبد ربنا تعالى مائة تسبيحة.

فيديو قد يعجبك: