إعلان

الإفتاء: أي احتفال بالمولد النبوي يخالف الشرع نقول بحرمته ولا نجيزه

12:58 م الجمعة 13 سبتمبر 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

فرقت دار الإفتاء المصرية بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وطريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، حيث يرتكب البعض في سبيل احتفاله بالمولد الشريف بعض السلوكيات التي يرفضها الشرع وتحذر منها الإفتاء.

وفي سبيل ردها على سؤال تلقته من شخص يقول: هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟

قالت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار: هناك فرق بين حكم الاحتفال وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، وهذا فرق عظيم ومسألة دقيقة يجب التنبه لها.

وتابعت اللجنة في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك: أما حكم الاحتفال فهو جائز شرعًا بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، وأما طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين فهو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته.

وتابعت: إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير.

وشددت لجنة الفتوى على أنه ينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ» أخرجه الترمذي.

اقرأ المزيد:

فيديو- شيخ تونسي يثير الجدل ويقول: زواج المسلمة بغير المسلم جائز شرعا

ميار الببلاوي تثير الجدل بعلامات قبول الحج.. والمفتي السابق: هذه هي العلامة المؤكدة

فيديو مؤثر- حاج يجهش بالبكاء بعد انتهائه من الحج وفراقه مكة والأراضي المقدسة

وصفة قرآنية للنبي لتجاوز ضيق الصدر.. يكشف عنها البحوث الإسلامية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان