إعلان

حكم زواج الرجل بابنة أخت زوجته المتوفاة: هل عليه عدة؟

10:00 ص الأربعاء 03 أغسطس 2022

عقد زواج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي شبل:

رجلٌ توفيت زوجته ويريد أن يتزوج بابنة أختها، ولكن قيل له لا يصح إجراء العقد حتى تنقضي العدة. ويسأل عن حكم هذا الزواج؟ وهل على الزوج عدة في هذه الحالة؟.. السؤال السابق تلقته دار الأفتاء المصرية أجابت عنه أمانة الفتوى بالدار، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواه، أوضح فضيلة الشيخ حسن مأمون، فضيلة المفتي الأسبق- رحمه الله-، أنَّ المنصوص عليه شرعًا أنَّ الرجل إذا ماتت زوجته جاز له أن يتزوج بأختها ولو يوم وفاتها، وعلل صاحب "الفتح" جواز هذا الزواج بعدم وجوب العدة -أي للزوج- على المتوفاة فلا يكون جامعًا بين محرمين في وقت واحد.

وجاء في الفتوى عبر بوابة الدار الرسمية أنه واضح أن الأختين يحرم الجمع بينهما نكاحًا في وقت واحد، ولم يمنع هذا من جواز التزوج بالأخت يوم وفاة أختها؛ لأنه لا جمع في الحقيقة لعدم العدة على زوج المتوفاة كما أشار إليه صاحب "الفتح".

وأضافت أمانة الفتوى: من هذا يُؤخَذ أنه يجوز للزوج أن يتزوج بأية امرأة يحرم الجمع بينها وبين زوجته المتوفاة لعدم وجود الجمع بالزواج منها يوم وفاتها، فلو تزوج ببنت أخت امرأته المتوفاة أو عمتها أو خالتها يوم وفاة الزوجة كان ذلك جائزًا كما استفيد من النصوص السابقة.

وعلى هذا- تقول الإفتاء: ففي الحادثة موضوع السؤال يجوز للسائل أن يتزوج من بنت أخت زوجته المتوفاة بمجرد وفاة زوجته خالتها ولا عدة عليه، كما جاز له أن يتزوج من أخت زوجته المتوفاة يوم وفاتها تطبيقًا لما سبق من المنصوص. وبهذا عُلِمَ الجواب عن السؤال.

فيديو قد يعجبك: