إعلان

هل يجوز الجمع بين نيتين في صوم يوم عاشوراء؟.. الإفتاء تجيب

11:30 ص الأربعاء 03 أغسطس 2022

كيف تتقرب إلى الله وتحظى برضاه في يوم عاشوراء؟.. و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي شبل:

عاشوراء: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، ويعد الفقهاء الصوم فيه ثابتا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، مؤكدين أنه يثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله، كما يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".

وحول حكم الجمع بين نيتين في صوم يوم تاسوعاء، أوضحت دار الإفتاء المصرية الرأي الشرعي في تلك المسألة رداً على سؤال تلقته الدار من شخص يقول: اعتدت صوم يوم الإثنين، ويوافق التاسع من شهر المحرم هذا العام يوم الإثنين. فهل يجوز الجمع بين نية صوم يوم الإثنين ونية صوم يوم التاسع من المحرم؟

في بيان رأيها الشرعي، قالت لجنة الفتاوى الالكترونية بالدار: نعم يجوز شرعًا الجمع بين نية صوم التاسع من شهر الله المحرم ونية صوم السُّنَّة في صوم الإثنين، ويحصل بذلك إدراك فضل صوم كلٍّ من هذين اليومين؛ إذ المقصود بصوم يوم الإثنين وصوم يوم التاسع من شهر الله المحرم إحياء اليوم بالصوم، وهو حاصلٌ في هذه الحالة، فاعتُبِرَت النِّيَّتان.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

فيديو قد يعجبك: