إعلان

هل تصح الصلاة منفردًا خلف الصف إن لم يوجد مكان آخر بالصف الأمامي؟

01:55 م الأحد 23 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هل تصح الصلاة منفردًا خلف الصف إن لم يوجد مكان آخر بالصف الأمامي؟ وهل يجوز أن يسحب المنفرد رجلاً من الصف الأمامي ليصلي معه؟

يجيب على هذه الفتوى لجنة الفتوى بدار الافتاء المصرية:  

يجوز للمصلي أن يصلي منفردًا خلف الصف في صلاة الجماعة إن لم يمكنه إلا ذلك، وصلاته صحيحة باتفاق الفقهاء، وهناك من العلماء من أجاز للمصلي أن يجذب أحد المصلين من الصف الذي أمامه لكن بشرط أن يكون يعلم أن هذا الشخص موافق على ذلك، وأنه لن يتضرر من هذا الفعل.  

وصلاة المنفرد خلف الصف إذا كانت لعذر –كأن لم يجد من يقف معه في صف معه– صحيحة، فإذا انتفى العذر فإنها تكون صحيحة مع الكراهة، وذلك لما روى البخاري  عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وَهْوَ رَاكِعٌ، فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ، فَذَكَرَ ذَلِكَ للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: «زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلاَ تَعُدْ». فأخذ الفقهاء من ذلك عدمَ لزوم الإعادة، وأن الأمر الذي ورد في حديث وَابِصَةَ بن معبد رضي الله عنه عند الترمذي -من أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم رَأَى رَجُلاً يُصَلِّي خَلْفَ الصَّفِّ وَحْدَهُ فَأَمَرَهُ أَنْ يُعِيدَ الصَّلاَةَ- إنما هو على سبيل الاستحباب، جمعًا بين الدليلين.  

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان