إعلان

"عشان محدش يخطفه ويجري".. 5 حيل لمنع سرقة تليفونك

07:00 م الخميس 15 أغسطس 2024

سرقة تليفونك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ربما لا تزال بعض الوقائع الشهيرة لسرقة الهواتف المحمولة عالقة في أذهان المصريين، لاسيما الموقف الغريب الذي تعرض له محرر صحفي عندما كان يجري بثًا مباشرًا لصحيفته من هاتفه المحمول، وأثناء انغماسه في التغطية، فوجئ بلص يستقل دراجة نارية ويخطف منه الهاتف، ثمّ يظهر للمشاهدين وهو يدخن سيجارة.

وحتى لا تتعرض لموقف مشابه، يستعرض "مصراوي" في السطور التالية حيل ذكية لمنع سرقة هاتفك المحمول أثناء استخدامه في الأماكن العامة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية DW.

كن حذرًا

حماية الهواتف الذكية من السرقة تتطلب بعض الحذر والوسائل التقنية المناسبة، منها عدم تركه دون مراقبة، حتى ولو لفترة قصيرة، مثلما يحدث عند وضعه على طاولة في مطعم، حسبما أوضح أندرياس ماير، من المركز الألماني لمكافحة الجريمة.

ضع الهاتف في الجيوب الداخلية

لحماية هاتفك من اللصوص، ينصح "ماير" بوضعه في حقيبة يد مغلقة مع توجيه الفتحة نحو الجسم، وإذا كان الهاتف في جيب الجاكت، فمن الأفضل وضعه في الجيوب الداخلية بدلاً من الجيوب الخارجية.

استخدام قفل شاشة فعال

ورغم أن هذه الإجراءات لا تضمن حماية الهاتف بنسبة 100%، إلا أن "ماير" يوصي بمنع اللصوص من الوصول إلى الهاتف والبيانات المخزنة عليه، مع ضرورة استخدام قفل شاشة فعال دائمًا، كما أن أصحاب هواتف "أندرويد" يمكنهم تشفير ذاكرة الهاتف عبر إعدادات "الأمان"، بينما يأتي هاتف "آيفون" مشفرًا من المصنع.

حظر الوصول إلى البيانات

في حال تعرض الهاتف للسرقة وعدم تشفير البيانات، يجب على المستخدم حظر الوصول إلى بياناته عن بُعد عبر وظيفة مدير أجهزة "أندرويد" من خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"، التي توفر إمكانية حظر الوصول إلى البيانات أو حذفها عن بُعد، بشرط أن تكون الأجهزة متصلة بشبكة الاتصالات الجوالة.

علاوة على ذلك، توفر وظائف حظر الوصول وحذف البيانات في نظامي التشغيل "جوجل أندرويد" و"أبل iOS" إمكانية تحديد موقع الهاتف المسروق.

رقم الإبلاغ عن سرقة الهاتف

ويعتبر رقم IMEI عنصرًا مهمًا عند الإبلاغ عن سرقة الهاتف أو فقدانه، وهو من الأرقام المتسلسلة الموجودة في جميع الهواتف الذكية والأجهزة الجوالة.

وينصح بتدوين هذا الرقم في مكان آمن، ويمكن العثور عليه في هواتف "آيفون" تحت بند "المعلومات" في قائمة الإعدادات، وفي هواتف "أندرويد" تحت بند "حول الهاتف".

اقرأ أيضا:

قبل زفافهما بـ"يوم".. رجل يكتشف أن عروسه أكبر منه بـ25 عاما وهذا ما فعله

بعد حديث آمال ماهر عنها.. حقائق مثيرة عن الأفاعي وصفاتها

هذا ما يحدث لجسمك إذا أفرطت في التين الشوكي..7 تأثيرات غير متوقعة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الموز بعد الأكل؟.. اكتشف السر

نهاية النحس وبداية السعادة.. 3 أبراج فلكية "الحظ هيضحك لهم"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان