إعلان

كيف يؤثر التدخين على صحة الدماغ؟

09:01 ص الثلاثاء 16 يوليو 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة كوليدج بلندن عن خطر كبير يهدد صجة الدماغ مع التقدم ​​في العمر، ألا وهو التدخين.

أظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة "Nature Communications" أن المدخنين عرضة لتدهور معرفي أسرع مقارنة بغير المدخنين، حيث لوحظ انخفاض ملحوظ في درجاتهم المعرفية بنسبة 85٪ على مدار 10 سنوات.

شملت الدراسة تحليل بيانات 32 ألف شخص من 14 دولة أوروبية، تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا أو أكثر، وفقا لموقع ميديكال إكسبريس".

وتناولت الدراسة سلوكياتهم الصحية المختلفة، بما في ذلك التدخين والنشاط البدني واستهلاك الكحول والتواصل الاجتماعي، وقامت بقياس وظائفهم الإدراكية من خلال اختبارات الذاكرة والطلاقة اللفظية.

وبينما أظهرت النتائج ارتباطا واضحا بين التدخين والتدهور المعرفي المتسارع، إلا أن الدراسة أشارت إلى وجود استثناء مهم المدخنون الذين اتبعوا نمط حياة صحيًا في جميع المجالات الأخرى، أي مارسوا الرياضة بانتظام وتواصلوا اجتماعيًا بشكل فعال، لم يُلاحظ عليهم نفس التأثير السلبي للتدخين على مهاراتهم العقلية.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت الدكتورة ميكايلا بلومبرج، المعدة الرئيسية للدراسة: "على الرغم من كونها قائمة على الملاحظة، إلى أن التدخين عاملا رئيسيا في تسريع الشيخوخة المعرفية.

وأضافت: "بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين، تشير نتائج الدراسة إلى أن اتباع نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، يساعد على تقليل التأثيرات المعرفية الضارة للتدخين".

اقرأ أيضا:

يحمي من أمراض القلب والسكري.. عصير يخفض الكوليسترول الضار

لن تتوقع ما يفعله.. ابدأ يومك بهذا المشروب السحري وشاهد ما سيحدث

هل يسبب اللبن هشاشة العظام؟.. طبيبة تكشف مفاجأة (فيديو)

يقي من الكولسترول الضار ويقوي قلبك.. مشروب يخفض ضغط الدم

تظهر ليلا.. احذر 5 أعراض غير عادية لـ السكتة الدماغية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان