إعلان

"إسبرجلس".. عدوى فطرية مميتة تضرب بعض مصابي كورونا

02:31 م السبت 27 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يبدو أن فيروس كورونا المستجد، يواصل الكشف عن أعراض ومضاعفات خطيرة تضرب بعض المصابين بكوفيد-19، تظهر بين حين وآخر.

ووفقا لما ذكره موقع brusselstimes ، أجرى باحثون من جامعتي لوفين ولوفان الكاثوليكية في بلجيكا، دراسة، نشرت في مجلة لانسيت، ليكتشفوا عدوى فطرية مميتة تسمى "إسبرجلس"، تضرب بعض مرضى كوفيد – 19" أو الإنفلونزا الحادة.

ووجدت الدراسة أن أكثر من 15 في المائة من جميع المرضى المصابين بالإنفلونزا الحادة أو كوفيد – 19 الشديد، يصابون أيضا بفطر إسبرجلس الشائع المعروف بداء الرشاشيات، وهو عدوى فطرية رئوية، وهو ما يضاعف معدل وفياتهم.

كما توصل الباحثون إلى أن الاختلالات في الاستجابة المناعية تكمن في القابلية العالية للإصابة بهذه العدوى الفطرية.

هل العدوى مميتة؟

بالنسبة للأشخاص الأصحاء، نادرا ما تؤدي هذه العدوى إلى المرض، ولكن بالنسبة للمصابين بأمراض خطيرة كالإنفلونزا الشديدة أو عدوى كورونا الشديدة، يمكن أن يكون داء الرشاشيات مميتاً.

ويمكن للفطر أن يبدأ في النمو في أنسجة الجهاز التنفسي والرئتين ويسبب ضرراً لا يتم علاجه، ويصل معدل وفيات هؤلاء المرضى إلى معدل من 40 في المائة إلى 50 في المائة، أي ضعف معدل وفيات مرضى وحدة العناية المركزة الذين يعانون فقط من الإنفلونزا الشديدة أو كوفيد - 19، دون عدوى فطرية مصاحبة.

ما سبب العدوى؟

ولفهم سبب إصابة مرضى الإنفلونزا الحادة أو كورونا بالعدوى الفطرية بشكل أفضل، درس الباحثون 169 مريضًا، وأخذوا عينات طويلة الأجل من البنك الحيوي لوفين.

وقال البروفسور جوست ووترز، الباحث الرئيسي في الدراسة: "اكتشفنا أنه في المرضى الذين يعانون من (الإنفلونزا الخطيرة) أو (كوفيد - 19) الذين يصابون بهذا النوع من العدوى الفطرية، تكون خلاياهم المناعية، المسؤولة عن القضاء على الجراثيم الفطرية في الرئتين، قد تعرضت للخطر".

ويضيف: "علاوة على ذلك، يبدو أن خلايا الدم البيضاء التي تقوم عادة بتنظيف الخيوط الفطرية لا تعمل بشكل صحيح في هؤلاء المرضى".

كما وجد الباحثون أن كورونا والإنفلونزا يؤثران على ظهارة الرئتين، وهي الطبقة الخارجية من الخلايا التي تبطن المسالك الهوائية وأنسجة الرئة وتشكل الحاجز الأول ضد العدوى، في حالات كورفيد ، أظهرت الدراسة أنه في المناطق التي يهاجم فيها الفيروس الظهارة، يخترق الفطر الأنسجة.

وبفضل النتائج، يمكن أن تركز الأبحاث المستقبلية على تطوير المؤشرات الحيوية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بالمرضى الأكثر عرضة للعدوى الفطرية والذين يحتاجون إلى مراقبة إضافية.

اقرأ أيضا:

هذا ما يحدث عند وضع الملح على لسانك لدقائق

انتبه.. 10 علامات تحذيرية تكشف الإصابة بجلطات الدم

"متلحسش المعلقة للآخر".. تناول الآيس كريم على طريقة أمينة شلباية

التفسير النفسي للشعور بالعصبية من الصوت العالي

هذا ما يحدث عند وضع المشروبات الغازية على شعرك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان