إعلان

مطلع الشتاء.. نصائح لا تغفلها أثناء أول ظاهرة فصلية

03:42 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يبدأ فصل الشتاء فلكيًا في مصر، يوم 21 ديسمبر 2022، ويستمر لمدة 3 أشهر لينتهي في 20 مارس 2023.

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يوم الأربعاء 21 ديسمبر، هي البداية الرسمية لفصل الشتاء، ليشهد هذا اليوم أطول ليل وأقصر نهار، حيث تعتبر أبرز وأخطر الظواهر الجوية المتوقع حدوثها مطلع هذا الفصل هي "سقوط أمطار، وانخفاض في درجات الحرارة، والضباب".

وتابعت: من المتوقع مع بداية الشتاء، حدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بنحو من درجتين إلى 3 درجات، على أن تشهد العظمى بالقاهرة الكبرى 19 درجة مئوية نهارًا، و14 درجة خلال فترات الليل، مع بدء الإحساس بالأجواء الشتوية وانخفاض درجات الحرارة.

وأشارت إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، مع منخفض جوي آخر على سطح البحر المتوسط، يعملان على انخفاض درجات الحرارة، بالإضافة إلى فرص سقوط أمطار وتكاثر سحب منخفضة ومتوسطة على شمال البلاد، يحجبان جزء من أشعة الشمس، ما يساعد على الإحساس بانخفاض درجات الحرارة مع وجود نشاط رياح يساعد بشكل أكبر على انخفاض الحرارة.

وفي الطقس البارد، نقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة خلال الأمطار، وفقًا لما قاله الدكتور سعيد شلبي استشاري الأمراض الباطنة والكبد في تصريحه لـ"مصراوي"، وموقع "push Doctor" الأمريكي.

١- أثناء المطر قد تصبح الطرق والأرصفة منزلقة للغاية، فعليك المشي بعناية للتجنب السقوط أو التعرض لأي إصابة، وارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق؛ مثل البوت الطويل المخصص لأجواء المطر وهو مصنوع من مادة بلاستيكية ويسمى ران بوت وبوت الفروسية Tall Riding Boots، أو هاف أنكل بوت، وsafety shoes.

2- تجنب المشي أو المكوث تحت المطر، حتى لا تُصاب بالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، والخروج في المطر والسيول للضرورة القصوى، وحماية ملابسك من البلل عن طريق اصطحاب شمسية جيدة تتحمل الأمطار الكثيرة والسيول ولا تنكسر بسهولة.

3- ارتداء الملابس الثقيلة؛ مثل الجاكت المنتفخ pump أو المعاطف الجلدية ذات "الزنط" أو "الكولة العالية" أو الياقة الفرو والجوارب والقفازات السميكة وغطاء للأذنين، لتجنب برودة الجو والحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته.

4- احرص على اقتناء بالطو المطر في أغراضك، وهو أحد أخف أنواع الجواكت، يأتي مصنوعًا عادةً من النايلون أو البوليستر، ووظيفته الوحيدة هو حماية ملابسك من ماء المطر وليس تأمين الدفء لك.

5- تجنب التواجد تحت الأماكن الآتية: "اللوحات الإعلانية، بجانب أعمدة الإنارة، أو أكشاك الكهرباء، أو أسفل البلكونات القديمة، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، أو في الجراجات السفلية، أو أماكن احتمال سقوط الأشجار".

6- التزام قيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار، فضلاً عن انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية

7- يجب الاهتمام بمتابعة أخبار تنبؤات الطقس والأحوال الجوية خلال زيارتك، لتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة.

ارتفاع الكوليسترول "صامت".. الشعور بألم في 3 مناطق بالجسم بمثابة علامات تحذيرية

يقوي المناعة في موسم الأمراض.. فوائد لا تتوقعها لـ الخروب

إذا شعرت بهذا العرض فأنت مصاب بجرثومة المعدة

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

"مش نزلة برد".. أعراض إن وجدتها على طفلك يعني إصابته بفيروس منتشر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان