إعلان

يعيش لمدة شهر.. دراسة غريبة تكشف مدة بقاء فيروس كورونا على الأوراق النقدية

01:00 م الإثنين 12 أكتوبر 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

كشف علماء أن فيروس كورونا "كوفيد-19"، يمكن أن يعيش على الأوراق النقدية لمدة 28 يومًا، ويزدهر في درجات الحرارة الباردة.

ويشير بحث جديد أجرته منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا (CSIRO)، إلى أنه يمكن أن يعيش كورونا بالفعل على الأوراق النقدية لمدة 28 يومًا في المناخات الباردة، إضافة إلى الأسطح الزجاجية والفولاذية، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهرت النتائج أن سارس- CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ كوفيد-19، يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام أطول من الإنفلونزا على أسطح معينة.

يأتي هذا الكشف في الوقت الذي قدمت فيه العديد من الشركات حول العالم، خيارات للدفع غير النقدي لوقف انتشار الفيروس.

على سبيل المثال، هناك تسعة متاجر في سيدني وملبورن باستراليا، تشارك في تجربة تجبر الناس على الدفع باستخدام بطاقات الائتمان "اللاتلامسية"، لمنع انتشار كورونا من خلال الأوراق النقدية.

كما أظهر أحدث استطلاع لمدفوعات المستهلك من بنك الاحتياطي الأسترالي، أن استخدام الأموال النقدية انخفض إلى 27 في المائة من جميع المعاملات.

من جانبها كشفت الدكتورة ديبي إيجلز، نائب مدير المركز الأسترالي للتأهب للأمراض، أن نتائج التحليل ستسهم في الاستجابة لكوفيد-19، والتقليل من انتشاره عبر وسيلة محتملة وهي الأموال النقدية.

وتضيف إيجلز: "تظهر نتائجنا أن السارس- CoV-2 يمكن أن يظل معديًا على الأسطح لفترات طويلة من الوقت، ومنها الأوراق النقدية، مما يعزز الحاجة إلى الممارسات الجيدة مثل غسل اليدين بانتظام وتنظيف الأسطح، كما أن النتائج سلطت الضوء على مدى مرونة الفيروس، لا سيما عند مقارنتها بفيروس الإنفلونزا الذي لا يمكنه البقاء إلا في ظروف مماثلة لمدة 17 يومًا فقط".

وتكمل إيجلز: "في حين أن الدور الدقيق للانتقال السطحي، ودرجة التلامس السطحي ومقدار الفيروس المطلوب للعدوى لم يتم تحديدهم بعد، فإن تحديد المدة التي يظل فيها هذا الفيروس قابلاً للحياة على الأسطح أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات التخفيف من المخاطر في مناطق الاتصال العالية، كما يمكّننا من التنبؤ بشكل أكثر دقة وتخفيف انتشاره".

وفقا لمعدي الدراسة: "عند 20 درجة مئوية، وهي درجة حرارة الغرفة، وجدنا أن الفيروس كان قويًا للغاية، حيث عاش 28 يومًا على الأسطح الملساء مثل الزجاج الموجود على شاشات الهاتف المحمول والأوراق النقدية".

توصل الباحثون إلى النتائج عن طريق تجفيف الفيروس في مخاط صناعي على أسطح اختبار مختلفة بمستويات تركيز موجودة في المرضى المصابين، وعلى مدار شهر، تم تحليل الفيروس وإعادة عزله لتحديد معدل بقائه على قيد الحياة، ووجد الاختبار أن فترات بقاء الفيروس على قيد الحياة انخفضت بشكل ملحوظ، عندما تجاوزت درجات الحرارة 30 و40 درجة مئوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان