إعلان

علماء يتوصلون لجينات منظمة لمستويات الإنسولين

03:57 م الأربعاء 17 يناير 2018

علماء يتوصلون لجينات منظمة لمستويات الإنسولين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 أ ش أ:

نجح فريق من العلماء البريطانيين فى تجديد جينات جديدة يعتقد أنها حاسمة فى تنظيم مستويات الإنسولين – الهرمون الرئيسى فى مرض السكر- خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من حالات ارتفاع وانخفاض نسبة السكر فى الدم.

وأرجع العلماء فى جامعة "كوين مارى" البريطانية ، ما بين 1 إلى 2% من حالات السكر فى الدم سواء ارتفاع أو انخفاض فى النوعين النمط الأول والثانى ، إلى جين يسمى "مفا" ، يعمل على إضعاف إنتاج هرمون الإنسولين، فضلًا عن التسبب فى أورام الإنسولين فى البنكرياس، عادة ما تتسبب الأورام اللولبية فى انخفاض مستويات السكر فى الدم، على عكس مرض السكري الذى يؤدى إلى ارتفاع مستوياته.

وقالت الدكتورة" مارتا كوربونيتس، الأستاذ فى جامعة "كوين مارى: " لقد فوجئنا بارتباط حالتين متناقضتين على ما يبدو داخل نفس الأسرة – مرض السكري المرتبط بارتفاع نسبة السكر فى الدم والإنسولين وهى الحالة المرتبطة بانخفاض نسبته فى الدم.

وأضافت: "تبين أبحاثنا أنه من الغريب أن نفس الخلل الجيني يمكن أن يؤثر على خلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس ليؤدي إلى هذين الوضعين الطبيين المتعارضين".

كما لاحظت الدراسة، أن الذكور أكثر عرضة لتطوير مرض السكري، في حين أن أورام الأنسولين كانت أكثر شيوعا في الإناث، ولكن الأسباب وراء هذا الاختلاف غير معروفة حتى الآن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان