إعلان

كيف تجعلين ابنك يثق بنفسه؟

01:42 م الأربعاء 20 ديسمبر 2017

كيف تعالج شخصية طفلك الضعيفة أمام أصدقائه؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

قال محمد بن عبدالعزيز الشريم، الأكاديمي المتخصص في السلوك في جامعة الملك سعود: "إن تقوية شخصية الطفل في البيت، واحترامها وتقدير رأيه، وتجنب الصراخ عليه، هي أولى خطوات منحه الثقة لكي يستطيع الدفاع عن نفسه أمام الأطفال الآخرين في المدرسة أو الشارع أو أي مكان آخر."

وأضاف "الشريم"، عبر حسابه على موقع "تويتر" أن كثير من الأمهات والآباء يشتكون من ضعف شخصية أبنائهم أمام الأطفال الآخرين، ويسألون: "كيف يمكن مساعدة الطفل ليقوي شخصيته أمامهم، وكيف يتمكن من الدفاع عن نفسه بطريقة إيجابية؟".

وأجاب الأكاديمي المتخصص في السلوك في جامعة الملك سعود، يحتاج الطفل إلى من يستمع لشكاواه، ويتيح له المجال ليتحدث دون مقاطعة، أو تصحيح لمشاعره، أو توجيه نصائح أو تعليمات، وتجنب توبيخه أو إلقاء اللوم عليه.

مضيفًا، إظهار التعاطف مع مشاعر الطفل حينما يشتكي يجعله يشعر بأنه طبيعي، ويتعرض لمشكلات عادية يمر بها غيره، كما يدرك أن مشاعره طبيعية، وأن الكبار من حوله يقدرونها ويتفهمونها.

ونصح "الشريم" بأن يطلب الآباء من الطفل أن يعطي رأيه في الأسلوب الأمثل للتعامل مع الأطفال الآخرين، وأظهر الإعجاب بالجزء الجيد من أفكاره، وتذكر أنه يتدرج في بناء شخصيته وثقته بنفسه، فلا تبالغ في توقعاتك منه.

بالإضافة إلى تدريبه على أن يقول بوضوح للأطفال الآخرين إنه لا يحب أن يأخذ أحد منه شيئًا دون إذنه، ولا يسمح لأحد أن يمد يده عليه، وهكذا.

واختتم "الشريم" بأن تدريب الطفل على التعبير اللفظي عن رأيه وتحفظاته أمام أصدقائه بشكل سليم يوصل لهم رسالة أنه طفل قوي الشخصية، ويقلل من عدوانيتهم تجاهه، أو التعامل معه على أنه شخص ضعيف.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان