إعلان

أبرز توجهات الأسواق العقارية الإماراتية في 2013

03:14 م الخميس 11 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشرت شركة جونز لانج لاسال، كبرى شركات الاستثمارات والاستشارات العقارية في العالم تقريرها العقاري الإماراتي السنوي تحت عنوان "أبرز توجهات الأسواق العقارية الإماراتية في 2013". ويتولى هذا التقرير التحليلي الرائد الذي يتم نشره للعام السادس على التوالي، تقييم وتوقع التوجهات الرئيسية التي قد تؤثر وتجسد القطاع العقاري الإماراتي خلال الشهور الـ 12 المقبلة.

وفي سياق عرضه للتقرير، قال السيد ألان روبرتسون، الرئيس التنفيذي لشركة جونز لانج لاسال الشرق الاوسط وشمال إفريقيا (مينا): "سوف يواصل القطاع العقاري في دبي الذي شهد زيادة بنسبة 65% في عدد الصفقات عام 2012، التحسن طوال عام 2013 مستندا إلى قاعدة انتعاش أعرض ومعززا بالنمو القوي المستمر لاقتصاد الإمارة". مضيفا ورغم أن القطاع العقاري في أبوظبي متخلف بما يتراوح بين 18 و24 شهرا عن انتعاش نظيره في دبي إلا أنه من المستبعد أن ينتعش السوق خلال عام 2013 رغم الأسس الضرورية لانتعاشه اعتبارا من عام 2014 باتت متوافرة بالانطلاق المرتقب لعدد من المشاريع الكبرى. 

واستعرض تقرير جونز لانج لاسال لعام 2013، التوجهات الرئيسية المبينة أدناه والتي سوف تؤثر في الأسواق العقارية الإماراتية هذا العام:

  1. 1.    عودة الثقة إلى سوق دبي: أدى تضافر عوامل مثل قوة النمو الاقتصادي للدولة وزيادة التوظيف ووضع دبي بصفتها ملاذا استثماريا آمنا وتحسن أداء معادلة السعر/ الإيجار إلى استمرار تنامي الثقة في سوق دبي العقارية. كما أدى الإعلان عن طرح العديد من المشاريع العقارية الجديدة خلال الشهور الستة الماضية إلى تعزيز تلك الثقة واتضاح مصادرها. ويبدو أن الحكومة الاتحادية حريصة على توفير مناخ أكثر استقرارا في الأسواق العقارية للدولة، بدليل الأسقف الجديدة التي حددها مصرف الإمارات المركزي لقروض الرهونات العقارية.
  2. 2.    تمويل المشاريع العقارية عام 2013: سوف تشكل القيود التي يواجهها التمويل كابحا طبيعيا للوتيرة السريعة لطرح مشاريع عقارية جديدة. وتواجه وسائل التمويل المعتادة أمثال المبيعات غير المخطط لها أو إصدارات الأسهم الأولية/ السندات أو القروض المصرفية تحديات عدة بالفعل. كما قد تشكل الأسقف المفروضة على معدلات القروض إلى قيمة العقارات المرهونة لقاءها رادعا إضافيا نظرا لتقييدها لقيمة القروض الممنوحة لأصحاب المشاريع. ومن المرجح أن يأتي تمويل المشاريع العقارية الجديدة خلال عام 2013 من المشترين الأجانب الذين يدفعون ثمن مشترياتهم العقارية نقدا، ومن الأموال الخاصة للشركات الأخرى.
  3. 3.    إقبال متزايد من شرق آسيا وجنوب العالم: من المتوقع أن يؤدي نمو التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكل من الصين وكوريا الجنوبية، إلى استقطاب المزيد من الاستثمارت من هاتين الدولتين إلى الأسواق العقارية للدولة. وتتضح قوة الإقبال الصيني على هذه الأسواق في قطاع التجزئة بصفة خاصة، في توجه مرشح للاستمرار خلال عام 2013، بالتزامن مع استثمارات محتملة في قطاعي الضيافة والسياحة. كما لوحظ وجود اهتمام متزايد بالاستثمار في أسواق الدولة العقارية من قبل دول الحزام الصحراوي الإفريقي عموما والدول النفطية أمثال نيجيريا وأنجولا بصفة خاصة.

 

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان