إعلان

مهرجان الأسكندرية يحتفل بذكرى حرب أكتوبر في دورته الـ 29

07:22 م الأربعاء 25 سبتمبر 2013
مهرجان الأسكندرية يحتفل بذكرى حرب أكتوبر في دورته الـ 29

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأسكندرية - أ ش أ

أعلنت إدارة مهرجان الأسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط الاحتفال بذكرى مرور 40 عامًا على حرب اكتوبر المجيدة من خلال عرض 14 فيلمًا تجسد تلك الملحمة بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة وكذلك فيلم بعنوان ''ثورة شعب حماها الجيش'' .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة المهرجان، اليوم الأربعاء، للاعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة والعشرين والتي تقام تحت عنوان ''نحو عالم أكثر حرية'' بحضور محافظ الأسكندرية اللواء طارق مهدي ورئيس المهرجان في دورته الحالية الأميرأباظة .

من جانبه، أكد محافظ الأسكندرية اللواء طارق مهدي أن إقامة المهرجان في تلك الفترة هو رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر هي بلد الأمن والأمان، مضيفًا أن تواجدنا وثقافتنا والتفافنا حول كل ماهو جميل وحق وعدل هو ماسيؤهلنا لعبور المرحلة الحالية .

وتابع أنه يعتبر مهرجان الأسكندرية بمثابة الملتقى الخاص بالابداع الثقافي والاجتماعي نظرًا لأنه يحمل كل عناصر الجذب للاسكندرية بمفهوم طرح تلك المحافظة الساحرة كمدينة تؤمن بالجمال والثقافة .

من جانبه، قال رئيس المهرجان في دروته الـ29 الأمير أباظة إن تلك الدورة تختلف عن الدورات السابقة من حيث عدد الدول والأفلام المشاركة وكذلك استحداث برامج جديدة على منافسات المهرجان .

وأضاف أنه ولأول مرة تشهد دورة لمهرجان الأسكندرية السينمائي مشاركة 27 دولة رغم الحظر الذي فرضته بعض الدول على مصر، مضيفًا أن إدارة المهرجان اختارت إيطاليا لتكون ضيف شرف الدورة التاسعة والعشرين من خلال عرض 5 أفلام من موجات السينما الايطالية الحديثة .

ولفت أباظة إلى أن قائمة المكرمين ستضم كل من ماركو اونوراتو ''مدير التصوير الإيطالي''، فيليب فوكون ''المخرج الفرنسي'' ،محمد بكري ''المخرج والممثل الفلسطيني''، محمد مفتاح ''مخرج وممثل مغربي''، نوري بوزيد ''المخرج التونسي'' فيما تضم قائمة المكرمين من مصر كل من إلهام شاهين والسيناريست وحيد حامد والفنان محمود حميدة والمخرج محمد خان .

وأشار رئيس المهرجان إلى أن مسابقة البحر المتوسط ستشهد مشاركة قوية بـ15 فيلمًا من 14 دولة هي الجزائر، البوسنة، المغرب، ألبانيا، إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا، سوريا، اليونان، تونس، سوريا، إسبانيا وتركيا .

وقال الأمير أباظة إن لجنة التحكيم الرئيسية لمهرجان الأسكندرية السينمائي في دورته الجديدة تتكون من الفنان محمود قابيل ''مصر''، تيمو فولكو ''ألبانيا''، مارينا بينافيا ''إيطاليا''، رضا باهي ''تونس''، وأندريا ستيك ''بلجيكا'' وكنده علوش ''سوريا''.

وتابع أباظة أن مسابقة الفيلم المصري الطويل تتنافس على جوائز قدرها 100 ألف جنيه مقدمة من اتحاد الاذاعة والتلفزيون وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بتلك المسابقة من وليد سيف ورمسيس مرزوق ويوسف الملاخ وأشرف توفيق وعلا الشافعى .

وأضاف ''في الوقت نفسه يشارك 27 فيلمًا من 15 دولة عربية في مسابقة الفيلم العربي وهى دول الاردن والعراق والسعودية والبحرين وسوريا وعمان والكويت ومصر واليمن وليبيا والجزائر وفلسطين والمغرب ولبنان فيما تشهد مسابقة الفيلم الروائى القصير مشاركة 17 فيلما من 13 دولة عربية''.

ويشارك في مسابقة الفيلم الوثائقي 10 أفلام من 7 دول عربية وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بتلك المسابقة من علي أبو شادي من مصر وحسين الخوالد من الكويت وخالد الزدجالي من عمان وسليم اغاز من الجزائر وعبد الحق المنطرش من المغرب .

ويتنافس فى مسابقة الفيلم المصرى القصير 34 فيلما و18 فيلما فى قسم التسجيلى القصير فيما يعرض على هامش المهرجان 7 افلام مصرية قصيرة ونظرة على السينما المغربية من خلال عرض 4 افلام وبانوراما الفيلم التسجيلى وتعرض 6 افلام بالاضافة الى برنامج الحريات الذى يعرض 4 افلام وبرنامج كلاسيكيات المهرجان وبه 6 افلام الى جانب معرض الفن السكندرى الذى يقام على هامش المهرجان .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان