إعلان

هل تشعر الكائنات البحرية بالألم عندما نأكلها حية؟

04:30 م الجمعة 26 أكتوبر 2018

هل تشعر الكائنات البحرية بالألم عند تناوله حية؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نرمين الجلاد:

انتشرت ظاهرة تناول الحيوانات الحية في بعض الدول العربية، وخاصة في المطاعم التي تقدم أكل صيني وكورى، إذ يتم تقديم كائنات مثل الأخطبوط والربيان وسرطان البحر حية.

وأكد عالم الحيوانات الرخوية الدكتور جارين هورسلي، أن حيوان الأخطبوط وسرطان البحر التي تنتشر ظاهرة تناولهما أحياء، يستمران بالشعور بقدر كبير من الألم لدى البدء بتقطيع أوصالهما وهم ما زالا على قيد الحياة، موضحًا أن الشعور بالألم لا يتوقف حتى يموت الحيوان ويتوقف جهازه العصبي عن العمل تماماً، حسب ما جاء في موقع "مترو".

وأوضحت خبيرة الرخويات الدكتورة جنيفر ماذر العاملة في المنظمة، وأستاذة علم النفس في جامعة ليثبريدج في ألبرتا، أن تقطيع أوصال الأخطبوط وهو لا يزال على قيد الحياة أمر مؤلم تمامًا، مثل درجة الألم التي من الممكن أن تصيب أيًا من الحيوانات الأخرى التي نتناولها، إذ إن تقطيع أوصال الأرنب على سبيل المثال قبل تناوله لن يكون بنفس المتعة التي تجتاح محبي الطبق عند تقطيع الأخطبوط، إلا أن مقدار الألم الذي يشعر به الحيوان الذي ستتناوله وأوصاله ما زالت تدب فيها الحركة لن يختلف سواء كان أخطبوطاً أم أرنبًا.

وأضافت جينيفر عند تناول الكائنات البحرية وهي حيه فأنهم يشعرون بالألم، إذ يمتلك الأخطبوط نظامًا عصبيًا أكثر توزيعًا وانتشارا من نظامنا، إذا نظرت إلينا، فإن معظم الخلايا العصبية لدينا في دماغنا، وبالنسبة للأخطبوط، فإن ثلاثة أخماس خلاياه العصبية في ذراعيه.

وقالت إن الأخطبوط عند تناول وتقطعه إلى أجزاء، يشعر بالألم في كل مرة تقوم فيها بذلك، إنه مؤلم كما لو أنك تقوم بتقطيع شخص أخر إلى قطع صغيرة وهو حي، فهو أمر وحشي تقوم به تجاه الحيوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان