إعلان

هل تشكل السيارات الكهربائية خطرا على الحيوانات الأليفة ؟

11:42 ص الأربعاء 28 أغسطس 2024

هل تشكل السيارات الكهربائية خطرا على الحيوانات الأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ميونخ - (د ب أ):

يترك بعض الأشخاص حيوانهم الأليف في السيارة أثناء التسوق، ما قد يشكل خطرا على حياته، لا سيما إذا تم تركه في سيارة ساخنة تحت أشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف. وتجنبا لهذا الخطر، تقدم السيارات الكهربائية وضعا يعرف باسم وضع "الحيوان الأليف". فما مزايا هذا الوضع؟

وللإجابة عن هذا السؤال، أوضح نادي السيارات ADAC الألماني أن جميع السيارات الكهربائية تقريبا تحتوي على وظيفة "مكيف الهواء أثناء الوقوف"، كما أن بعض شركات السيارات قد ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك وأضافت ما يعرف باسم "وضع الحيوانات الأليفة".

درجة حرارة مناسبة للحيوان

وفي هذه الوضع لا تقوم السيارة بتشغيل مكيف الهواء لجعل درجة الحرارة مناسبة للحيوان الأليف فحسب، بل تقوم أيضا بإعلام المارة عبر شاشة عرض مركزية كبيرة بأن الحيوان يجلس في سيارة مكيفة حتى لا يتصلوا بالشرطة أو يكسروا النافذة.

وقد أجرى خبراء نادي السيارات ADAC الألماني اختبارا على السيارة تيسلا Model Y: وبعد رحلة طولها 8 كيلومترات، تم ركن السيارة في غرفة خاصة، ثم تم رفع درجة الحرارة بها إلى 35 درجة مع تنشيط وضع الحيوانات الأليفة.

وتوصلت نتيجة الاختبار إلى أن درجة الحرارة داخل المقصورة ظلت ثابتة حتى مع وجود ضوء شمس إضافي مُحاكى صناعيا، لكن في غياب مكيف الهواء، يتم تسخين المقصورة الداخلية حتى 40 درجة تقريبا خلال 30 دقيقة أثناء محاكاة الشمس، حتى أن ترك النوافذ مفتوحة لم يساعد.

ومع هذا فإن الخبراء يحذرون من أنه حتى في وضع الحيوانات الأليفة قد يحدث عدم وصول إلى درجة الحرارة المطلوبة بالتساوي في كل مكان، فأثناء الاختبار تم ضبط مكيف الهواء على 20 درجة، ومع ذلك تم قياس ما بين 25 و29 درجة أثناء المحاكاة مع ضوء الشمس على المقعد الخلفي وفي صندوق الكلاب في صندوق أمتعة السيارة، حتى مع تنشيط وضع الحيوانات الأليفة.

نصائح مفيدة

ولذلك ينصح الخبراء الألمان بقياس درجة الحرارة في المكان، الذي يجلس فيه الحيوان الأليف في السيارة، عند تشغيل مكيف الهواء. وإذا كانت غير مناسبة، فيفضل ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أكثر برودة قليلا.

ورغم وجود هذه الوظيفة في السيارات الكهربائية، إلا أن الخبراء الألمان ينصحون بعدم الاعتماد عليها إلا في المواقف الضرورية والحالات الاستثنائية، وعدم ترك الحيوان الأليف وحده في السيارة تحت أية ظروف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان