إعلان

احذر.. مقابض الأبواب القابلة للإدخال قد تمثل خطورة في الحوادث

10:46 ص الخميس 03 أكتوبر 2024

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

حذر نادي السيارات ADAC الألماني من أن مقابض الأبواب القابلة للإدخال قد تمثل خطورة في حالة وقوع حادث بالسيارة على الرغم من مظهرها الأنيق.

صعوبة الإنقاذ

ويعتمد معظم الحلول على محرك مؤازرة كهربائي يقوم بإخراج المقبض تلقائيا، ولكن نادي السيارات الألماني لفت الانتباه إلى أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن السيارة بسبب وقوع حادث مثلا، فإنه يتعذر على فرق الإنقاذ إخراج المقبض لفتح الباب وإنقاذ ركاب السيارة.

ولسرعة إنقاذ ركاب السيارة يجب أن يتمكن فريق الإنقاذ من فتح باب السيارة من الخارج بسرعة، وخاصة في حالة نشوب حريق بالسيارة بسبب وقوع الحادث.

ولكن نادي السيارات الألماني يرى أن مقابض الأبواب القابلة للإدخال، والتي تتحرك إلى داخل جسم السيارة أثناء القيادة أو عند صفها للانتظار، تزيد من صعوبة هذه المهمة بالنسبة للأشخاص العاديين، كما أن فرق الإنقاذ المتخصصة سوف تحتاج إلى وقت أطول للوصول إلى الركاب.

وفي اختبارات التصادم Euro NCAP يتم اختبار قوى فتح الباب وتقييمها، بالإضافة إلى التحقق مما إذا كان يتم تحرير أقفال الأبواب تلقائيا بعد وقوع حادث، لكي يمكن فتحها من الخارج.

وهنا لم تظهر على مقابض الأبواب القابلة للإدخال أية اختلالات، ولكن تقارير إعلامية أشارت إلى أن هناك سيناريوهات حوادث أخرى تسببت في حدوث مشكلات في الماضي.

الحل الميكانيكي

وأكد نادي السيارات الألماني أن الحل الميكانيكي يضمن إخراج مقبض الباب بعد وقوع حادث مع إتاحة فتح أبواب السيارة من الخارج، حتى في حالة انقطاع الإمداد بالتيار الكهربائي.

وأضاف نادي السيارات ADAC أن هناك بعض السيارات تتيح إمكانية تحرير أقفال الأبواب من الداخل كهربائيا بضغطة زر، وفي هذه الحالة أيضا يجب أن تتوافر إمكانية فتح السيارة بسرعة بدون مصدر طاقة في حالة الخطر.

ونصح الخبراء الألمان أصحاب السيارات المزودة بوظيفة فتح الباب من الداخل كهربائيا بالاطلاع على دليل تشغيل السيارة للتعرف على إمكانية تحرير أقفال السيارة في حالة الطوارئ، ويجب إطلاع ركاب السيارة على هذه المعلومات أيضا.

مطرقة النوافذ

وفي بعض الحالات قد يكون من المفيد استعمال مطرقة النوافذ في حالة الطوارئ، والتي تتيح كسر زجاج النوافذ عند وقوع حادث من أجل إنقاذ ركاب السيارة، إلا أنه قد يصعب استعمالها مع ألواح الزجاج الرقائقي، والتي يتم تركيبها في معظم السيارات الحديثة، وتعرف باسم زجاج العزل الحراري أو الصوتي أو الزجاج المريح.

جدير بالذكر أن مقابض الأبواب القابلة للإدخال والإخراج شهدت انتشارا كبيرا في عالم السيارات خلال السنوات الأخيرة، كأن هناك يد خفية تحرك هذه المقابض من داخل السيارة، وظهرت في الكثير من الموديلات الفاخرة مثل رينج روفر Velar ومرسيدس الفئة E الجديدة.

وقد بدأت شركة تسلا في طرح مقابض الأبواب هذه في موديلاتها القياسية، واعتمدتها الشركات العالمية الأخرى مثل مرسيدس وبي إم دبليو في العديد من موديلاتها الفاخرة، ويتم إخراج بعض المقابض من خلال الضغط على الجزء الأمامي من المقبض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان