إعلان

بعد غلاء أسعارها وعدم توافرها.. ما هي أهم علامات تلف الإطارات؟

11:21 ص الخميس 01 سبتمبر 2022
بعد غلاء أسعارها وعدم توافرها.. ما هي أهم علامات تلف الإطارات؟

فحص إطارات السيارة ق

كتب – أحمد خالد:

الإطارات هي عنصر السيارة الوحيدة المرتبط مباشرة بسطح الطريق ما يجعلها ضمن أهم العوامل المؤثرة على سلامة القيادة وكأي قطعة أخرى، للإطارات عمر افتراضي ويتم تغييرها بعد فترة من الاستخدام.

مع ارتفاع أسعار مختلف السلع، تأثرت أنواع ومقاسات إطارات السيارات المختلفة بجانب ضعف توفر العديد منها في الأسواق، ما قد يدفع البعض للتساؤل عن علامات الحاجة الحقيقية لتغيير الإطار ومدى إمكانية السير بها في حالة ظهور تلك العلامات.

الانتفاخات الجانبية

من أوضح علامات تلف الإطارات، ظهور انتفاخات في شكل فقاعات بجدار الإطار الجانبي والذي قد يحدث نتيجة للاحتكاك بحفرة أو مطب على سرعة عالية بالسيارات المزودة بجنوط ذات سمك قليل وقياس من 17 بوصة فيما فوق.

يمكن أن تؤدي هذه الفقاعات لانفجار الإطار في أي وقت وصعوبة السيطرة على السيارة.

مسح النقشات

النقشات الموجودة على جسم الإطار هي العامل الأساسي المتحكم بتماسكه مع سطح الطريق وبمرور الوقت قد تقوم كثرة الاحتكاك بمسح هذه النقشات ما يضعف تماسكها ويجعلها غير أمنة للاستخدام لذا يسلتلزم تغييرها.

الرجرجة أثناء القيادة

يمكن أن تتأثر بعض مناطق نقشات الإطارات بشكل أكثر من الأخرى نتيجة لعدم امتلاءها بشكل مثالي، وينعكس ذلك بالتالي على وضع عجلة القيادة حيث يمكن أن تظهر اهتزازات ببها مع إحساس برجرجة السيارة أثناء الحركة حتى على الطرق الممهدة والأسفلت الناعم.

بينما قد يتسبب في هذه المشكلة تلف بعض أجزاء نظام التعليق مثل الكبالن لذا يجب الكشف بشكل دقيق عند متخصص عند ظهور هذه العلامات لمعرفة السبب عبر رفع السيارة.

الانزلاق عند المرور على مناطق مبتلة

كما ذكرنا يؤدي تأثر نقشة الإطارات لضعف التماسك ويزيد الوضع سوءاً عند المرور على مناطق مبتلة، يصعب التحكم بالسيارة عبر عجلة القيادة وقد يؤدي ذلك لانحرافها في حالة السير بسرعة عالية، ويمكن التأكد من سلامة نقشات الإطارات عبر اختبار بسيط بالعملة المعدنية، فإذا لم تنزلق إلى الداخل حيث تختفي رأس الملك، يشير ذلك لضرورة تغيير الإطار.

التشققات الجانبية

يمكن أن تتعرض الإطارات مع مرور الوقت أو الاستخدام للجفاف ما ينتج عنه بعض الشقوق الجانبية التي قد تتسبب في انفجار الإطار.

أصوات للاحتكاك أثناء القيادة

تأثر النقشات ينعكس على طريقة احتكاك الإطارات بسطح الطريق ما قد يصدر بعض الأصوات الغريبة أثناء الحركة والتي يعرفها البعض بالـ"ونة"، يمكن أن يشير ذلك لتلف الإطار والحاجة لتغييره.

عمر الإطار

تتوقف حالة الإطارات بشكل كبير على طريقة الاستخدام ولكن يتراوح العمر الافتراضي بين 50 و60 ألف كم كما يجب ألا تمر 5 سنوات بعد تاريخ الإنتاج.

فيديو ذات صلة:

منتجات أخرى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market