إعلان

خطوات تضمن لك صفقة ناجحة لشراء سيارة مستعملة.. اتبعها

01:15 م الأحد 17 يوليو 2022

سوق السيارات المستعملة - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

تمثل السيارات المستعملة حالياً اختيارًا مناسبًا للكثير من المقبلين على الشراء، نتيجة للتزايد المستمر في أسعار مختلف الطرازات مع قلة المعروض منها.

يرى البعض أن الاتجاه للمستعمل هو السبيل الأفضل لفروق الأسعار الكبيرة عن السيارات الجديدة، ما يعتبر فرصة للحصول على قيمة أفضل وعلى العكس، قد يتخوف أشخاص من شراء تلك السيارات لعدم معرفتهم بتاريخها وطريقة استخدام مالكها القديم لها.

لذا في هذا الموضوع نستعرض عدة خطوات لضمان الحصول على أفضل صفقة عند الاتجاه لشراء سيارة مستعملة:

تحديد احتياجاتك والبحث الدقيق

تعتبر تلك الخطوة أساسية قبل شراء أي سيارة سواءً كانت جديدة أو مستعملة إذ يجب دراسة وضعك ومتطلباتك جيداً للبحث عن سيارة تناسبها، وبعد ذلك يمكن الرجوع لمواقع الإعلانات على الإنترنت بهدف إجراء بحث دقيق عن الطراز المرغوب ومعرفة متوسط أسعاره المعروضة.

المعاينة والاهتمام بالتفاصيل

تمثل المعاينة أولى الخطوات الجدية للتنفيذ في شراء سيارة مستعملة ويجب أخذ عدة جولات حول السيارة في النهار الساطع لمشاهدة حالة طلائها الخارجي بشكل دقيق وكشف أي خدوش أو صدمات مع الاهتمام بالتفاصيل.

من الأفضل أيضاً تجربة قيادة السير خلال متوسط نصف ساعة على إحدى الطرق التي تستخدمها بشكل متكرر للتعرف على حالة السيارة ومدى جودة تعاملها مع الطريق كما يمكن اختبارها على أحد الطرق السريعة لأن هناك عيوب معينة قد لا تظهر إلا على السرعات العالية.

الفحص الشامل

إذا أعجبتك السيارة، يجب التوجه لفحصها واستخراج تقرير مفصل لحالتها عند مركز معتمد أو فني متخصص حتى إذا كانت تبدو لك السيارة بحالة ممتازة، فبعض العيوب والصدمات الكبيرة يمكن أن تختفي بعد أعمال دقيقة للدهان والسمكرة، لذا يتم الكشف على الطلاء عبر أجهزة متخصصة لقياس مدى سمكه ما يبين احتفاظها بدهان المصنع "الفابريكا" أو ما إذا كان تم رشها مرة أخرى.

من أهم الأجزاء التي يجب الكشف عليها أيضاً هو الشاسيه الذي قد يتعرض لصدمات خطيرة في بعض الحوادث ويحتاج للاستعدال، ما يكشفه الفحص عند المتخصصين.

يقدر الشاري أيضاً على معرفة أهم بيانات السيارة مثل سنة الموديل والمنشأ عبر إدخال رقم الـVIN الخاص بالسيارة على أحد مواقع المختصة بالإنترنت.

التمهل في التنفيذ

قد ينجذب البعض لإحدى السيارات المستعملة لإعجابه بحالتها وسط السيارات المعروضة ما يمكن أن يدفعه للتنفيذ في شرائها بسرعة، بينما قد يري البائع هذه فرصة للمغالاه في السعر المطلوب وفي بعض الحالات يكتشف المشتري بعد ذلك أن هذه السيارة ليست المناسبة لظروفه وأنه تسرع عندما اختارها قبل البحث عن البدائل الأخرى الموجودة.

وجود جميع الأوراق المطلوبة

تتواجد بعض السيارات التي تم استبدال محركها ويحتاج ذلك إلى أوراق خاصة حتى يتم الإثبات على الرخصة والتمكن من تجديدها، وفي حالة عدم وجود تلك الأوراق لن تمر السيارة بنجاح من مرحلة الفحص بقسم المرور.

يأتي هذا بجانب المستندات الضرورية لنقل ملكية السيارة من شهادتين المخالفات وبراءة الذمة ووثيقة التأمين الإجباري.

فيديو قد يعجبك: