إعلان

5 أسباب لإضاءة لمبة "ABS" في سيارتك.. لا تتجاهلها

12:05 م الإثنين 30 سبتمبر 2024

أسباب إضاءة لمبة ABS في سيارتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

مع التقدم التقني الهائل بصناعة السيارات قامت الشركات العالمية بتزويد سياراتها بالعديد من الحساسات وربط هذه الحساسات بالأجزاء الحيوية في السياراة، لتبيه السائق بوجود مشكلة أو خطر حال تعرض أى جزء من أجزاء السيارة للتلف وعلى رأس هذه الأجزاء حساس "ABS".

عند إضاءة لمبة ABS بتابلوه سيارتك فهذا يعني وجود مشكلة في نظام الفرامل، حيث يعد هذا النظام من أهم عناصر الأمان في السيارة، وهو مصمّم لمنع انغلاق إطارات السيارة أثناء الفرملة القوية وإيقافها بأقصر مسافة ممكنة.

ويمكن من خلال التقرير التالي التعرف على عددا من أسباب إضاءة لمبة "ABS" في سيارتك

تلف فيوز الـ ABS

تتدخل الكهرباء والتكنولوجيا بقوة في هذا النظام فكل دائرة كهربية تحتوي على عنصر حماية المعروف بالفيوز، ويكون بمثابة أضعف جزء في الدائرة وعند وجود أي مشكلة أو زيادة الحمل يحترق الفيوز للحافظ على مكونات الدائرة الأخرى.

نقص سائل الفرامل

تعد من أشهر أسباب إضاءة لمبة الـ ABS نقص سائل الفرامل، حيث أن المنظومة لن تكون قادرة على القيام بوظيفتها على أكمل وجه.

حساس سرعة الإطارات

يوجد حساس سرعة العجلات ضمن دائرة نظام الـ ABS، والذي يقوم بقياس سرعة العجلات وإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني، وبالتالي عند وجود مشكلة بهذا الحساس بسبب تراكم الأوساخ أو تلفه بسبب الحرارة العالية.

تلف وحدة التحكم الإلكتروني

تعد وحدة التحكم الإلكتروني بمثابة كمبيوتر أو كنترول نظام الـ ABS هو الذي يقوم باستقبال الإشارة من حساس سرعة العجلات وتحليلها ومعرفة إذا كانت أحد العجلات منغلقة ومن ثم ترسل الإشارة لضغط سائل الفرامل بكمية مناسبة لكل عجلة لذا فحال وجود مشكلة بها تضيئ لمبة ABS.

مشكلة بوحدة التحكم الكهروهيدروليكي

وحدة التحكم الكهروهيدروليكي هي المسؤولة عن استقبال الإشارة من وحدة التحكم الإلكتروني، ومن ثم ضغط الزيت في الأنابيب لكل عجلة على حسب احتياجها، وعند وجود مشكلة بها تزهر الـ ABS.

اقرأ أيضًا:

11 سيارة في مصر هذا شكلها إذا تعرضت لحادث تصادم.. صور وفيديو

أسعار تيل الفرامل لـ"نيسان صني" في مصر

سيارات تويوتا وجيب وبيجو للبيع في مزاد علني.. الشراء بالرقم القومي

بأقل من 10 آلاف جنيه شهريًا.. اشتري إم جي ZS زيرو في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان