إعلان

مصنعي السيارات: الاعتماد على الاستيراد سيجعل السوق في ضغط مستمر بسبب العملة

08:30 م الأحد 18 أغسطس 2024

المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أثر بشكل مباشر على صناعة السيارات في السوق المحلي وذاد من الأسعار بصورة كبيرة.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "الساعة 6" على قناة الحياة، إن اعتماد الاقتصاد المصري على استيراد السيارات جاهزة الصنع بنسبة كبيرة يجعل أسعار السيارات عرضة للارتفاع والانخفاض بناءً على تحركات أسعار صرف العملات الأجنبية.

وأضاف المهندس خالد سعد أن الاعتماد على الاستيراد الكامل للسيارات سيجعل السوق تحت وطأة تذبذب أسعار الصرف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكلفة المنتجات وبالتالي تواصل مسلسل ارتفاع أسعار السيارات.

وأوضح أنه للتغلب على هذه المشكلة يجب العمل على تعزيز التصنيع المحلي للسيارات وتشجيع الصادرات لتحقيق التوازن المطلوب في السوق وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية.

وبين أمين عام رابطة مصنعي السيارات أن تفعيل استراتيجية توطين الصناعة ودعم المنتج المحلي سيؤدي إلى خفض تكاليف الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية، مما يساهم في انخفاض أسعار السيارات.

وأكد أن الضرائب والجمارك المفروضة على المكونات المستوردة تؤثر بشكل كبير على السعر النهائي للمنتجات وتؤثر بالتالي على المستهلك وقدرته الشرائية.

وأوصى المهندس سعد بضرورة التفكير بجدية في تعميق الصناعة المحلية للسيارات والسعي لتصديرها إلى الخارج، لأن ذلك سيتيح فرصًا أكبر لخفض التكاليف واستقرار الأسعار في السوق المحلي، وتوفير العملة الأجنبية التي تستخدم في استيراد السيارات جاهزة الصنع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان