إعلان

شركات تمنع زبائنها من إعادة بيع سياراتهم.. ونجم سينمائي أحد المتهمين - تقرير

06:09 م الإثنين 24 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

تعد السيارة سلعة استهلاكية وتندرج تحت بند الممتلكات الخاصة، ولا يحق لبائعها أن يشترط على المشتري عدم إعادة بيع سيارته بعد دفع ثمنها بالكامل.

لكن هذا بالفعل ما تتبعه بعض شركات صناعة السيارات العالمية، إذ تضمِّن في عقد الشراء بند يحظر فيه على المشتري إعادة بيع سيارته إلا بعد مدة زمنية يتم تحديدها.

ويرجع اتباع هذا النهج عند البيع للحفاظ على التنافسية بين الشركات، وخاصة فيما يتعلق بسيارات الإصدار الخاص التي يقتصر إنتاجها على بضع مئات من النسخ بجميع أنحاء العالم.

وقبل سنوات برز عدد من التجار المستهلكين بقطاع السيارات الفارهة والسوبر رياضية محدودة الإنتاج، والذين اتبعوا سياسة لشراء تلك السيارات ثم إعادة بيعها للأثرياء الباحثين عن التفرد.

ولمواجهة هذه الظاهرة لجأت شركات مثل مرسيدس بنز الألمانية لإضافة بند لمنع إعادة البيع بعقد شراء السيارة AMG Project One محدودة الإنتاج والتي تعد أول سيارة فورمولا-1 مسموح بقيادتها في الشوارع.

وكان سعر مرسيدس AMG Project One والتي اقتصر إنتاجها على 275 نسخة فقط، عند تسليمها للعملاء في 2019 نحو 3 ملايين دولار (145 مليون جنيه مصري) تقريبًا، ولم تكشف الشركة في حينه عن موعد السماح للملاك بإعادة بيع سياراتهم.

ومن قبل مرسيدس، منعت أستون مارتن البريطانية الرائدة في صناعة السيارات الخارقة مالكي سيارتها فالكيري السوبر رياضية من بيعها حيث أكد الرئيس التنفيذي للشركة، أندي بالمر أن شركته ستلاحق كل من يعيد بيع السيارة بعد تسلمها.

أستون مارتن فالكيري كان يبلغ سعرها عند طرحها لأول مرة في 2019 ثلاثة ملايين و200 ألف دولار أمريكي (155 مليون جنيه مصري) تقريبًا.

وفي عام 2017 أعلنت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، أنها ستحظر على مالكي سيارتها فورد GT الذين وقع عليهم الاختيار من بين الآلاف الذين تقدموا لشراء السيارة عدم إعادة بيعها إلا بعد مرور عامين من تاريخ استلامها.

ما مدى قانونية المنع؟

تختلف قانونية المنع باختلاف قوانين الدولة، ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، قبلت المحكمة دعوى تقدمت بها فورد في 2017 ضد اثنين من مالكي GT.

وكان الممثل والمصارع جون سينا واحدًا من الملاك اللذين تقدمت فورد بشكوى ضدهما حيث باع سيارته قبل مرور العامين المتفق عليهما بالعقد، ولكن هذه الدعوى تم تسويتها خارج المحكمة.

الشكوى الثانية كانت ضد أحد الملاك الذي قام ببيع السيارة عن طريق دار ميكوم للمزادات، وفيه هذه الشكوى حكمت المحكمة لصالح دار المزادات وتمت عملية البيع قبل مرور العامين.

فيراري أكثر ذكاءً

في التسعينيات لجأت شركة فيراري الإيطالية إلى حيلة ذكية لتفادي إعادة بيع سيارتها F50 ذات الإصدار المحدود، إذ قامت بعمل عقود تأجير لمدة عامين.

أبرمت الشركة الإيطالية العقد الإيجاري الذي ينتهي بالتمليك مع زبائنها بدفعة إيجارية أولى 250 ألف دولار بالإضافة إلى دفعات شهرية 5600 دولار وحتى الدفعة النهائية البالغة 150 ألف دولار بنهاية العامين لتنتقل السيارة للمالك بصورة نهائية.

اقرأ أيضًا:

شانجان SL03 الكهربائية منافسة تسلا في مصر.. أسعار ومواصفات

كل ما تريد معرفته عن الـ"نانو سيراميك" للسيارات.. احذر المغشوش

مصنعي السيارات: زيادة مؤكدة بالأسعار قادمة.. وعودة الأوفربرايس الدليل

مزاد جديد خلال أيام لبيع سيارات تابعة لجهات حكومية بثلاث محافظات.. التفاصيل

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان