إعلان

رسميًا.. غبور وإيتامكو تتفقان على تصنيع 100 ألف سيارة سنويًا بمصر

06:01 م الخميس 09 نوفمبر 2023

صناعة السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أبرمت الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية "إيتامكو" والشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل "غبور مصر"، إتفاقية إطارية مع الحكومية المصرية لإنتاج 100 ألف سيارة سنويًا.

وأقيمت، اليوم الخميس، مراسم توقيع الاتفاقية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي شهدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وقع الاتفاقية ممثلًا عن مجلس الوزراء كل من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، ووحدة صناعة السيارات.

قال رامز أديب، ممثل شركتي "الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية -إيتامكو" و"الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل - غبور مصر"، إنهم بصدد تشييد مصنع في السادات بتكلفة تبلغ 2 مليار جنيه، مع تجهيزات متخصصة للموديلات تبلغ تكلفتها 20 مليون دولار.

وأضاف أديب أنه من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 50 ألف وحدة سنويًا، بالإضافة إلى 50 ألف وحدة إضافية لمصنع بريما.

وأوضح أن إدارة مصنع أبو الفتوح تسهم بـ30 ألف وحدة إنتاجية، وبالتالي، يمكن أن يتجاوز الإنتاج الإجمالي للمصانع 100 وحدة، بدعم من فريق عمل مكون من 4 آلاف موظف، إلى جانب الاستثمارات في الصناعات المغذية.

وتقدم الدولة بموجب الاتفاق المبرم مجموعة من الحوافز تمنح للشركات المنخرطة في برنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات وفقًا لجملة من الاشتراطات والضوابط.

قال شحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن الحافز يتم منحه بناء على أربعة معاييرهي: القيمة المضافة محليًا، وحجم الإنتاج السنوي، وقيمة الاستثمارات الجديدة، والتوافق البيئي لمحرك السيارة (مستوى الانبعاثات).

وأضاف غتوري أن الحافز المستحق يمنح في صورة قسيمة (كوبون) يصرف كل 3 أشهر من تاريخ الاستحقاق وفقًا لاشتراطات البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، على أن تستخدم الكوبونات المنصرفة للمستفيد في التسويات الحكومية.

وتستمر تلك الالتزامات طوال مدة سريان البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات وهي سبع سنوات على أن تتم مراجعته في خلال السنة السادسة لاتخاذ قرار بشأن إعادة إطلاقه أو إيقاف العمل به.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان