إعلان

نظام الـ"باور ستيرينج".. ما هو ومتى تم تقديمه للمرة الأولى؟

05:29 م الأحد 28 نوفمبر 2021

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أحمد خالد:

يتوفر تجهيز الـ"باور ستيرينج" Power Steering system لمؤازرة التوجيه في معظم السيارات المقدمة على مستوى السوق، فما هو نظام عمله وكيف بدأت الفكرة وما مراحل التطوير التي خضع لها إلى أن وصل لأيدينا في الوقت الحاضر.

ظهر ابتكار الباور ستيرينج لأول مرة عام 1876، لكن لا توجد معلومات واضحة عن هوية المخترع أو تفاصيل الجهاز، ثم شهد في عام 1903 ظهور الباور ستيرينج بشاحنة أمريكية تسمى كولومبيا عبر محرك كهربائي يعمل لتسهيل عملية توجيه العجلات الأمامية.

وفي عام 1926 استعرض المهندس الأمريكي فرانسيس ديفيس نظامه الهايدروليكي المطور لجعل النظام أكثر عملية وكفاءة بعد بحث وتدقيق لكيفية جعل عملية التوجيه أسهل، ما عرضه على مجموعة جنرال موتورز بعد انضمامه إليهم لكن كانت وجهة نظر الشركة أن تكلفة تطوير هذا النظام مرتفعة وأنه لن يكون من العملي تنفيذه.

انتشر الباور ستيرنج في البداية بشاحنات الجيوش الأمريكية والإنجليزية خلال حرب العالمية الثانية ولم يتم تقديمه بسيارة ركوب إنتاجية إلا في 1951 عندما انطلقت سيارة كرايسلر إمبيريال بنظام Hydraguide الذي اعتمد على منظومة هيدروليكية مبنية على بعض ما قدمه ديفيس.

تواجدت عدة أنواع من الباور ستيرينج أبرزها النظام الهيدروليكي والكهربائي حيث يعتمد النظام الهيدروليكي على اتصال ميكانيكي بين عجلة القيادة والأجزاء المسؤولة عن توجيه العجلات بوجود وحدة هيدروليكية تقوم باستخراج قوة لمؤازرة توجيه العجلات.

ويعمل النظام الثاني بوجود محرك كهربائي يتصل بوحدة إليكترونية للتحكم في درجة مؤازرة عجلة القيادة حسب وضعيات القيادة فعلى سبيل المثال تزود فيات بعض سياراتها بنظام توجيه كهربائي يدعم خاصية سيتي التي تزيد من دعم عجلة القيادة خلال السرعات المنخفضة لتسهيل عملية الركن و التوجيه أثناء الازدحام.

فيديو قد يعجبك: