إعلان

محمد شتا: أسعار السيارات في مصر مبالغ فيها وتصل أحيانًا لـ 20 ضعف سعرها العالمي

12:18 ص الجمعة 04 مارس 2022
محمد شتا: أسعار السيارات في مصر مبالغ فيها وتصل أحيانًا لـ 20 ضعف سعرها العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال المهندس محمد شتا، المتخصص في اقتصاديات السيارات، أن ظاهرة الأوفر برايس موجودة بالسوق المصري منذ سنوات، لافتًا إلى أن قطاع السيارات خسر أكثر من 11 مليار جنيه في عام 2019، مشيرًا إلى أن سوق السيارات المصري حاليًا الأسوأ عالميًا من حيث التسعير وعقود الصيانة.

وتابع شتا، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الخميس، أن أسعار السيارات في مصر مبالغ فيها وتصل أحيانًا لـ 20 ضعف الأسعار العالمية، مضيفًا: "فوجئنا بقيام التوكيلات مع جائحة كورونا في 2020 برفع اسعار السيارات، رغم أنه لم تقم شركة سيارات في العالم بالإعلان عن ارتفاع أسعارها بسبب جائحة كوورنا".

ونصح المهندس محمد شتا، المتخصص في اقتصاديات السيارات، بعدم شراء السيارات خلال العام الحالي، مطالبًا بفتح الاستيراد للسيارات المستعملة لحل أزمة سوق السيارات الحالية.

فيما أكد هشام الزيني، رئيس تحرير الأهرام أوتو، أن الحرب الروسية الأوكرانية سوف تتسبب في تدهور سوق السيارات ولن تنفرج الأزمة إلا مع نهاية العام الحالي، موضحًا أن الأوفر برايس في أسعار السيارات حاليًا مبالغ فيه للغاية.

وأكد رئيس تحرير الأهرام أوتو، أن أشباه التجار هم السبب في أزمة سوق السيارات الحالية، ناصحًا المواطنين بعدم شراء السيارات إلا في العام المقبل

فيما أكد عمرو رفعت مدير إحدى شركات تمويل السيارات، أن الماركات الفاخرة من السيارات باهظة الثمن لا تدخل السوق المصري حاليًا.

وأكد رفعت، أنه لا يوجد مشاكل لدينا في تمويل شراء السيارات، وأكثر من 2000 عميل يتقدمون بطلب تمويل شراء السيارات شهريًا ونقوم بتنفيذها، لافتًا إلى أن أزمة الرقائق كانت الأزمة الأكثر سوءًا من جائحة كورونا على سوق السيارات والوكلاء هم من يحركون الأسعار في السوق.

ومن جانبه قال علاء السبع، أن المشهد في سوق السيارات يمر بمرحلة ضبابية ولا أحد يعلم مؤشرات ومواعيد انفراج الأزمة، مؤكدًا أن الوكيل أو التاجر ليس من صالحه ارتفاع أسعار السيارات والأفضل له أن تنخفض أسعارها، لافتًا إلى أن الوكلاء يعانون من وجود نقص في السيارات المتوفرة، وجميع السيارات التي تأتي للوكيل يتم بيعها فورًا.

فيديو قد يعجبك: