إعلان

تعرف على أهم مقتنيات الفنان "توفيق الدقن" المهداة لمكتبة الإسكندرية

01:44 م الأحد 08 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:
أهدى نجل الفنان الراحل توفيق الدقن، إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية ، اليوم الأحد، مجموعة المقتنيات الخاصة به والتي توثق سيرته الفنية.

وتضمنت المقتنيات مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية الخاصة مع العديد من الفنانين وخلال بعض أدواره المختلفة وأثناء تكريماته المختلفة وصور عائلية له هو وأسرته، وأيضا يضم العديد من الجوائز الحاصل عليها ومنها جائزة الرئيس السادات في عيد الفن.

كما حوت المقتنيات عدة خطابات من مؤسسات عديدة مثل المسرح القومي وبيت المسرح وعدد كبير جداً من المذكرات المدونة بخطه تتناول تاريخ المسرحي وذكرياته مع زملاءه الفنانين مثل محمود المليجي الذي كان من أكثر المقربين له، وملف صحفي كبير كان الفنان يجمعه بنفسه من الجرائد والمجلات عن كل ما تناولته الصحف عنه.
وقالت إدارة مكتبة الإسكندرية، إنه تم توثيق كل ما قدمته أسرة الفنان ممثلة في نجله "ماضي توفيق الدقن" إلى المكتبة، نظراً لقيمة الإهداء ، والذي من المقرر أن يدخل ضمن أعمال مشروع مكتبة الإسكندرية لتوثيق رواد الفن السابع والحفاظ على تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

جدير بالذكر أن الفنان توفيق أمين محمد الدقن ولد في 3 مايو عام 1924م في قرية هودين بمركز السنطة بركة السبع التابع لمحافظة المنوفية ثم انتقل مع والده إلى المنيا، حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950.

واشتهر الدقن ببراعته وقدرته الفائقة على تنوع الأدوار حيث أجاد أدوار الشر والكوميديا في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية حتى أصبح أحد رموز الفن المصري خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات.

وبدأ الدقن مشواره الفني كومبارس عندما كان طالباً بالمعهد، وظهر لأول مرة في دور فلاح صغير ثم شارك الفنان فريد شوقي عام 1951م في فيلم "ظهور الإسلام"، و قدم أدوار الشر بشكل مختلف حيث أضاف إليه المزيد من البهجة والمرح، وتوفي الفنان في 26 نوفمبر عام 1988م عن عمر يناهز 65 عامًا.

فيديو قد يعجبك: