إعلان

تعرف على مخاطر التدخين بعد الإفطار مباشرة

01:47 م الثلاثاء 20 يونيو 2017

تعرف على مخاطر التدخين بعد الإفطار مباشرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - هشام عواض:

يعاني المدخنون خلال فترة الصيام من أعراض قلة النيكوتين، مما يدفعهم إلى التدخين مباشرة عقب الإفطار، إلا أن هذه العادة لها أضرار مضاعفة على الصحة بجانب الضرر الذي يسببه التدخين.

وقال الدكتور قاجان قولان، رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة جيرسون التركية، إنه من الأمور التي قد تكون معتادة للبعض عقب الإفطار في رمضان، إنها أنه يحذر من هذه العادة لتأثيرها البالغ على القلب والأوعية الدموية، بحسب ما ذكرته صحيفة البيان.

وأضاف "قولان"، أن من أهم هذه المخاطر هو التدخين عقب الإفطار مباشرة، لأن من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان، يتعرضون لحالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدوخة.

ويرجع ذلك إلى أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة، يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو ما لا يحدث في حال التدخين عبر فترات انقطاع قليلة، فالتدخين في رمضان يلحق ضررًا كبيرًا بجدران الأوعية الدموية، أكثر من التدخين في بقية العام.

وذكر "قولان" أن هناك دراسات تشير إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، مشيرًا إلى أن التدخين يسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة.

ودعا إلى استغلال فرصة شهر رمضان للبدء في الإقلاع عن التدخين، والاستفادة من اعتياد الجسم على التوقف عن تعاطي التبغ خلال ساعات الصوم الطويلة.

كما قال الدكتور علاء الزغبي، من مركز باكوليف لجراحة القلب والأوعية الدموية في موسكو، إن "التدخين عقب الإفطار مباشرة يزيد من أمراض القلب والأوعية لأنه يساهم بشكل فعال في تصلب الشرايين، بالإضافة إلى ارتباكات أخرى في جهاز الهضم، تعمل على زيادة نسبة أمراض الأوعية الدموية".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان