إعلان

5 طرق للتغلب على عسر الهضم بعد الإفطار

03:18 م الجمعة 02 يونيو 2017

5 طرق للتغلب على عسر الهضم بعد الإفطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:


يتناول البعض خلال الإفطار كمية كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى إرباك المعدة ويزيد من الشعور بالتعب خلال شهر رمضان.

وتتعدد أسباب حدوث عسر الهضم في رمضان منها تناول الكافيين والاستلقاء على البطن عقب الطعام وغيرها، وللتغلب عليه في شهر رمضان هناك عدد من النصائح، بحسب موقع "setuhealthcare".

- تناول المياه على دفعات

يجب الحرص على تناول المياه على دفعات وليس مرة واحدة عقب آذان المغرب والابتعاد تمامًا عن تناول الماء المثلج على الإفطار حتى لا يؤدي إلى حدوث مغص أو تشنجات بالمعدة، ويحتاج الجسم خلال اليوم الواحد تناول 2 لتر من المياه ولكن ليس بدفعة واحدة، الشرب على عدة دفعات يجنبك حدوث اختلال بوظائف الجسم ويفضل توزيعه على مدار اليوم.

- تناول العصائر الطبيعية

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين عقب الطعام نظرًا لأنها تسبب سوء الهضم بسبب اضطراب أحماض المعدة وإنزيماتها وتعطيل وظائفها بالكامل، وتناول الكافيين عقب وجبة الإفطار مباشرة يساهم إلى حد كبير في فقدان الجسم للكثير من السوائل نظراً لأنها مدرة للبول وتؤدي إلى إصابة الجسم بالإمساك الشديد. يجب الحرص على استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية وتجنب تناولها عقب تناول الطعام مباشرة.

- عدم الاستلقاء عقب تناول الطعام

تجنب تمامًا النوم أو الاستلقاء عقب تناول الطعام والحركة قدر المستطاع لمساعدة المعدة على الهضم، حيث يتسبب النوم بعد الأكل مباشرة في زيادة الوزن بشكل كبير بالإضافة إلى عسر الهضم حيث أن الدم بعد الأكل يكون ممتلئ بالسكريات التي يلزمها الحركة من أجل حرقها. يتسبب النوم في تحويل هذه السكريات إلى دهون بالجسم مما يتسبب في زيادة الوزن، ويجعل المعدة ممتلئة فقد تتسبب في الشعور بضيق التنفس.

-تناول الطعام ببطئ
تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، ويساهم ذلك بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم هذا بالإضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الهواء. ويعمل الهواء على تجمع الكثير من الغازات في الأمعاء مما يسبب الانتفاخات وعسر الهضم. يجب التوقف فوراً عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس عند امتلاء المعدة تماماً بالطعام حتى ولم تتمكن من تناول كافة الأصناف الموجودة على المائدة.
 
- تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية
يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ. استبدليها بالأطعمة الصحية التي لا تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والدهون المسبكات التي تتسبب في حدوث عسر الهضم. وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن الهامة للجسم منها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بكميات قليلة.
 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان