إعلان

بالصور.."سادات قريش" أقدم مسجد في مصر وأفريقيا

07:09 م الأحد 31 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم :

يقع مسجد سادات قريش بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية حيث يعتبر من أهم المعالم الإسلامية البارزة كما يعد من أقدم المساجد في مصر حيث يعتبر هذا المسجد هو الـ15 فى الترتيب على مستوى مساجد العالم .

وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريماً لشهداء المسلمين لصحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر، ويذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد بأن هذا المسجد هو أول مسجد بني في مصر وأفريقيا قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط ومسجد الرحمة في الإسكندرية.

والجدير بالذكر انه موجود عند باب المسجد لوحة رخامية مكتوب عليها ان من أسس هذا المسجد هو الصحابي الجليل عمرو بن العاص سنة 18 هجرية وتم تجديده في عهد الأمير مصطفى الكاشف سنة 102 هجرية .

وتكشف الروايات التاريخية أن الصحابي الجليل عمرو بن العاص قد بنى هذا المسجد أثناء فتحه لمصر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب حتى تتمكن الجنود من الصلاة ومعهم من أسلم من أبناء المحافظة .

كما قال الشيخ محمد عبد الرحمن أمام وخطيب مسجد "سادات قريش" أن هناك مغالطة تاريخية تقول أن أول مسجد بني في مصر هو مسجد عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط بالقاهرة مؤكداً أن مسجد "سادات قريش" هو أول مسجد بني في مصر وفي قارة إفريقيا .

وبالنسبة للشكل المعماري للمسجد فهو عبارة عن مستطيل يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي أربعة أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وتبلغ مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع وتم تجديد هذا المسجد في العهد العثماني على يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المئذنة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان