إعلان

أغانٍ اتُّهمت بالخلاعة.. أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب شاركا في تقديمها

06:50 م الخميس 28 ديسمبر 2017

أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– منال الجيوشي:

أكد الناقد طارق الشناوي أن مسألة الإسفاف في الأغاني ليست جديدة، فعمرها أكثر من 100 عام، خاصة مع بداية انتشار الأسطوانة، والأمر اختلف الآن فقط لأنه أصبح متاحًا أكثر من الماضي، خاصة مع تعدد وسائل التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي تداولت فيديو لمغنية مغمورة بعنوان "بص أمك"، وأثار الفيديو جدلًا واسعًا، خاصة أن الأغنية جاءت مصحوبة بكم كبير من العبارات والإيحاءات الخادشة.

وقديمًا غنى عدد من المطربين الكبار مجموعة من الأغاني التي أثارت جدلا واسعا، ولكنها سرعان ما اختفت أو لم تلق قبولاً من الجمهور، خاصة أن أصحابها قاموا "بالتعتيم" عليها، ومن أبرز هذه الأمثلة:

أم كلثوم

في بداياتها الفنية غنت "كوكب الشرق" أم كلثوم، طقطوقة بعنوان "الخلاعة والدلاعة مذهبي"، كتبها محمد يونس القاضي، وأثار الأمر حفيظة عدد من الملحنين الذين التفوا حول "كوكب الشرق"، ونصحوها وقتها بسحب الأسطوانة من الأسواق، إلا أن شركة الإنتاج وقتها اعترضت على الأمر، وتم التوصل إلى حل وسط، وأعادت تسجيل الأغنية بعنوان "أنا اللطافة والخفة مذهبي"، ولكنها لم تلق النجاح المطلوب.

محمد عبدالوهاب

الفنان الكبير محمد عبدالوهاب، غنى عام 1927 في بداية مشواره الفني أغنية "فيك عشرة كوتشينة في البلكونة"، وهي من كلمات محمد يونس القاضي، وألحان الموسيقار سيد درويش، وهاجم عدد من الصحفيين والنقاد عبدالوهاب وقتها، نظرا لاعتبارها أغنية "خليعة".

سيد درويش

فنان الشعب سيد درويش، واحد من أهم الفنانين الذين أنجبتهم مصر، فهو ملحن النشيد الوطني "بلادي بلادي"، وغنى سيد درويش من كلمات بديع خيري أغنية "على قد الليل ما يطول"، وفيها يقول "شفّتي بتاكلني أنا في عرضك، خليها تسلم على خدك"، ولم تنتشر الأغنية نظرا لاعتبار كلماتها خادشة للحياء، كما غنى درويش أغنية بعنوان "تلبس وتقلع شفتشي".

آخرون

كذلك غنى الفنان محمد عبدالمطلب أغنية بعنوان "إوعى تزغزغني، جسمي رقيق ما يستحملش"، كما غنت منيرة المهدية من كلمات يونس القاضي "ارخي الستارة اللي في ريحنا، أحسن جيرانك تجرحنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان