إعلان

بالفيديو- زياد الرحباني: ثورات الربيع العربي أعادت الطائفية والعنصرية

02:18 م الأربعاء 13 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
استطاع خلق لنفسه مكان في العالم السياسي، مثلما تمكن من اثبات نفسه في الموسيقي، فمثلما أكد الملحن والموسيقي اللبناني زياد رحباني جرأته في المجال الموسيقي، ونقل والدته جارة القمر فيروز من المسار الذي سارت به سنوات طويلة، بألحانه الجريئة، وكلماته المختلفة عن التي كتبها الرحابنة، كان له وجه أخر في السياسة، فاتسم بآرائه الجريئة والصريحة، والتي خلقت له الكثير من المشاكل.

وفي مداخلة له في برنامج "شباب توك" الذي يقدمه جعفر عبد الكريم، على قناة "دويتشه فيله عربية"، قال زياد إن ثورات الربيع العربي حركت العنصرية وأعادتاها للمجتمع العربية مرة أخرى، مضيفا "سبب اللي صار أخر سنتين تلاتة بالعالم العربي، أنه ابتدا شي اسمه الربيع العربي، ورجع أهم القصص وحركها، المذهبية والطائفية، والعنصرية".

ورأى زياد أن الطائفية تتمكن من تحويل الوضع إلى حرب، حيث قال "الطائفية نوع من العنصرية المتبادلة المتوازية، طائفتين عندهم عنصرية على بعضهم، أسهل شيء إنها تتحول لحرب".

وحمل زياد الرحباني الزعماء السياسيين في لبنان مسؤولية الطائفية التي عادت من جديد في بلاده، فقال "حتى الأحزاب المسؤولة عن الدفاع حقوق الفئات الاجتماعية من كل الطوائف رجعت طائفية مرة أخرى بعد الحرب، والتي كان منذ بداية الحرب بدأت أن تكون الوضع نقابي وطبيعي، حيث كان هناك مظاهرات للطلبة والعمال دائما في الشوارع والعمال، قبل 1975 وحتى عام 1975، وبعد فترة ضعفت الأحزاب والتي كانت عقائدية ولم تكن كثيرة، لصالح الاحزاب الطائفية".

وأكد أن الاحزاب الطائفية تستغل داعميها من أجل الوصول للسلطة والبقاء فيها.

ومن ناحية أخرى، يحيي زياد الرحباني حفلا موسيقيا ضمن فاعليات مهرجان أهدنيات، والذي لم يتمكن من إحياء حفل به العام الماضي، بسبب اصابة في يده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان