مصر تتصدر المراكز الأولى في نتائج مسابقة مهرجان الموسيقى العربية الـ 23
كتبت- نسمة فرج:
اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، نتيجة مسابقة رتيبة الحفنى في الغناء للأطفال التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية حيث حصلت على الجائزة الأولى في الغناء وقيمتها خمسة آلاف جنيه سهيلة بهجت عبد الجليل، والجائزة الثانية وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه مناصفة بين أحمد يحيى مروان ونادية عمر ، أما الجائزة الثالثة وقيمتها ألفا جنيه فهى مناصفة بين ولاء عبد الرحمن، وعمر حمدى.
كما أوصت اللجنة المكونة من الدكتورة نادية عبدالعزيز ومنى رزيق الصائغ والدكتورة عفاف راضي بمنح شهادات تقدير لكل من أحمد الحسيني وفرح الموجي وإسراء علاء .
وبعد منافسة قوية بين 45 متسابقًا أعلنت اللجنة المكونة من الموسيقار حلمي بكر والدكتورة عفاف راضي والدكتور وليد الحداد والفنان أمجد العطافي فوز إسلام رفعت، وحسام هشام بالمركز الأول في الغناء للشباب مناصفة بجائزة قيمتها عشرة آلاف جنيه ، والمركز الثاني بجائزة قيمتها سبعة آلاف جنيه مناصفة بين يزن أمين (الأردن) ، وآية محمد عبد الله ، أما المركز الثالث وقيمة جائزته خمسة آلاف جنيه فهو مناصفة بين محمد مصطفى وهدير يوسف.
وفي مسابقة العزف على آلة القانون للأطفال أقرت اللجنة المكونة من الدكتورة مها العربي ، الدكتورة مايسة عبدالغني ، الدكتور بسام البلوشي فوز هناء بنت شكري بوخريس (تونس) بالمركز الأول وقيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه ، أحمد حسن الشيخ (سوريا) بالمركز الثاني وقيمة الجائزة ثلاثة آلاف جنيه .
وفي مسابقة العزف على آلة البزق للكبار أعلنت اللجنة المكونة من الدكتور حسين صابر والدكتور عاطف عبدالحميد والدكتور أحمد عباس فوز عبد الله طارق أبو زكري بالمركز الأول قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه ، وأسامة محمد حسن بالمركز الثاني قيمة الجائزة سبعة آلاف جنيه ، ومروة حسن مراد بالمركز الثالث قيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه.
وقررت الدكتورة إيناس عبد الدايم والمهرجان تقديم الجوائز وشهادات التقدير للفائزين في المسابقات بمراحلها المختلفة أطفالاً وشبابًا فى الثانية من ظهر الغد على المسرح الصغير .
على جانب آخر أعلنت لجنة المؤتمر البحثى المصاحب للمهرجان توصياتها التي ناقشت خمسة محاور وخرجت فى توصيتين لكل محور هى بالنسبة لمحور الموسيقى الروحية فى واقعنا المعاصر اوصت اللجنة بالسعى لجمع تراث الموسيقى الروحية فى الوطن العربى واصداره ورقيا ورقمياً ونشره ليكون متاحاً للراغبين فى الاطلاع عليه او فى اجراء دراسات وابحاث تحليلية او نقدية والسعى لاقامة ملتقيات دورية تتناول الموسيقى الروحية والانشاد الدينى فى العالم العربى وهو ما يسهم فى توعية الشباب العربى تجاه هذا الرصيد الثقافى الوجدانى .
أما عن محور الظواهر الغنائية الراهنة لفظاً وتلحيناً واداءً فاوصت اللجنة بافساح المجال امام الشباب لعرض تجاربهم الفنية الجادة خلال فعاليات المؤتمر من خلال ورش العمل واللقاءات الفنية وحلقات النقاش لتحقيق التواصل المثمر بين الاجيال وتفعيل دور الاعلام بكافة اشكاله والاستفادة من تطور الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى المختلفة فى الترويج للمؤتمر وزيادة الاقبال عليه خاصة من الشباب المختصين او الهواه .
وعن محور الموسيقى وتشكيل وعى الطفل، أكدت التوصيات ضرورة تفعيل دور التراث الموسيقى العربى بكافة اشكاله فى مناهج التربية الموسيقية فى كل المراحل المدرسية ومناشدة المؤسسات الاكاديمية العربية التركيز على الموسيقى العربية التقليدية كاساس فى عملية اعداد معلمى الموسيقى فى المدارس .
وعن محور سبل اعادة الموسيقى العربية لمسارها اوصت اللجنة بدعم حركة تأليف دراسات متعلقة بالموسيقى العربية وخصائصها ومميزاتها وترجمتها الى مختلف اللغات الاجنبية من اجل التعريف بها ونشرها فى العالم اجمع والعمل على توثيق تراث الموسيقى العربية تسجيلاً وتدويناً ليكون متاحا للمهتمين والدارسين .
وعن محور رصد وتصنيف الايقاعات الشعبية خرجت التوصية بمواصلة تناول هذا المحور فى البلدان العربية المختلفة بما يسمح بالتعريف بالسمات المشتركة بين الايقاعات الشعبية لكل دولة ومناشدة المؤسسات الاكاديمية بضرورة فتح اقسام لتعليم صناعة الات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية باحجام مختلفة تناسب كل الاعمار لربط الاطفال والشباب بتراثهم الموسيقى .
لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا
فيديو قد يعجبك: