إعلان

"ليلة سقوط بغداد" و"عباس الأبيض".. أعمال فنية تناولت الغزو الأمريكي للعراق

02:36 م الإثنين 09 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

"يوم سقوط بغداد" و"احتلال العراق" و"يوم التحرير".. اختلفت مسميات هذا اليوم الذي أعلن فيه الجيش الأمريكي سيطرته على بغداد وسط صدمة للعراقين والعرب جميعًا، والذي يوافق التاسع من أبريل عام 2003.

المشهد الذي ترك أثرًا في الحياة السياسية لدى العالم، لم يمر على صناع الفن مرور الكرام، حيث كان لبعض من هؤلاء بصمة ومحاولة لتأريخ هذا الحدث فنيًا من خلال الأعمال الدارمية والسينمائية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأعمال الفنية التي تناولت الحديث عن الغزو الأمريكي للعراق وسقوط بغداد..

المسلسل: عباس الأبيض
_315x420_749cf92412201998cbf389152ffb4caa82e042797461cd06b02ad37614b61688

سنة العرض: 2004

قصة المسلسل: تدور حول شخصية عباس الدميري، مدرس التاريخ الذي سافر إلى العراق بحثًا عن الرزق والمال وترك زوجته وأولاده، يضطر لإخفاء شخصيته ويجد جواز سفر في ملابس شخص متوفي وشوهت جثته، ويُسجن، ثم تبدأ الأحداث بعد الغزو الأمريكي للعراق وخروج المعتقلين، فبعدما يعود "الدميري" يكتشف إنه ليس على قيد الحياة في نظر أسرته وذلك بعد فقدانه لسنوات قضاها داخل سجون العراق، وقد وجد أن زوجته تزوجت بأعز أصدقائه، ويضطر لأن يعيش بشخصية أخرى مفقودة التي دخل بسببها السجن في العراق وهي "لطفي الجنايني"، ويتعايش مع أسرة أخرى غير أسرته الأصلية حتى يثبت لأسرته إنه هو ويعترفون به.

فريق العمل: يحيى الفخراني وماجدة زكي وعزت أبو عوف ودنيا سمير غانم وأحمد عزمي وأحمد سعيد عبدالغني ونهال عنبر ورانيا فريد شوقي ومروة عبدالمنعم وحسن مصطفى، وتأليف سمير خفاجي ويوسف معاطي، وإخراج نادر جلال.

الفيلم: ليلة سقوط بغداد
_315x420_0909b51ea1e6c59e93088f8b598f5fc8130adaeaec77acc94a7663e29e383808

سنة العرض: 2005

قصة الفيلم: تبدأ الأحداث مع سقوط بغداد تحت الاحتلال الأمريكي، حيث يسيطر على حياة "شاكر" ناظر مدرسة ثانوية، وسواس دائم وهو يتصور نفسه مكان الشخص العراقي الذي يراه على شاشة التليفزيون وهو يهان تحت الأقدام الأمريكية، فتأتيه فكرة غريبة وهي أن يقوم بدور الراعي الرسمي لأحد العلماء الشباب من تلاميذه السابقين حتى يكتشف له سلاحًا يدافع به عن نفسه في أي لحظة مشئومة قد يقابلها في المستقبل، حيث يظل يبحث عن أحد الطلبة النوابغ الذي قابلهم، فيستقر على "طارق" الذي يقنعه بالعمل على اختراع سلاح ردع كل من يحاول مهاجمته.

فريق العمل: أحمد عيد وبسمة وحسن حسني وهالة فاخر ونبيل الهجرسي وسامي مغاوري وإحسان القلعاوي وسليمان عيد ويوسف داوود ولطفي لبيب، وتأليف وإخراج محمد أمين.

الفيلم: معلش إحنا بنتبهدل
Ma

سنة العرض: 2005

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول "وحيد" الذي يطمح أن يسافر إلى أمريكا، إلا أن والده "القرموطي" يرفض هذا، ويعلن عن رفضه للسياسة الأمريكية ويرسل ابنه إلى بغداد لتوصيل شحنة مانجو طلبها صديقه العراقي، وفي بغداد يتم القبض على وحيد بسبب انتقاده لصدام، بينما تتهيأ الجيوش الأمريكية لدخول بغداد، فيسافر القرموطي إلى العراق بحثًا عن ابنه، ويشاهد صدام حسين في الشوارع، ويلتقى بالأهالي مرات عديدة، وبعد الحرب، يقابل صدام حسين في مخبأه، كما يلتقي بالرئيس بوش الذي يدبر له تمثيلية يعترف بمقتضاها أنه إرهابي دولي وأن المانجو هى أسلحة نووية، فيودع القرموطي في سجن أبو غريب، لكن جنديًا هناك يدعى جون، كان قد تعرف على القرموطي عند زيارته لمصر، يساعده في الهرب، فيعثر على ابنه ويعود به إلى القاهرة.

فريق العمل: أحمد آدم وأميرة العايدي وحسن مصطفى ومها أبو عوف وعلاء مرسي وأحمد راتب، وتأليف يوسف معاطي وإخراج شريف مندور.

المسلسل: عفريت القرش
_315x420_3d725e4a9230c3ad3ed6e14bf353b15f4c45f3697734db012478efd38aa94352

سنة العرض: 2006

قصة المسلسل: تدور الأحداث حول "لطيف عبدالراضي" المصري العائد من العراق بعد الغزو الأمريكي لها، وبعد وصوله إلى ميناء نويبع يقوم ضباط الأمن بتفتيش الركاب فيجدون معه مبلغًا كبيرًا من المال رغم مظهره البائس، فيتم التحفظ على الأموال لحين معرفة مصدرها الحقيقي، كما أن محاولاته لم تفلح في إقناعهم بأن هذه الأموال نتيجة عمله خلال السنوات الماضية، و بعد مرحلة من الضيق والألم يعود إلى أسرته بعد فراق طويل فيجد زوجته قد أصبحت هى محور العائلة، وتتوالى الأحداث.

فريق العمل: فاروق الفيشاوي وبوسي ووفاء عامر ودنيا ومروة عبدالمنعم وشيري عادل ومحمد كامل، تأليف كرم النجار وإخراج سامي محمد علي.

الفيلم: ليلة البيبي دول

elfilm.com-the-baby-doll-night-3864
سنة العرض: 2008

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول "حسام"، مرشد سياحي يعود من أمريكا مرافقًا لمجموعة أمريكية تحضر مؤتمرًا للسلام، ويحلم حسام بقضاء ليلة مع زوجته، وتتخلل الأحداث قصة "عوضين" المتهم بالإرهاب والذي يخطط لنسف فندق يضم شخصيات أمريكية هامة، وذلك بعد أن قُبض عليه في العراق بعد الغزو الأمريكي، وتم تعذيبه في سجن أبو غريب وانتهكت رجولته فقرر الانتقام بتفجير أحد السفن التي تحمل أمريكان فلما فشل أتى لمصر لتفجير الفندق الذي ينزل فيه الوفد الأمريكي، الذي يضم قائد معتقل أبو غريب.

فريق العمل: محمود عبدالعزيز ونور الشريف وليلى علوي وجميل راتب وعزت أبو عوف وجمال سليمان وأحمد مكي وسلاف فواخرجي وغادة عبدالرازق وعلا غانم ونيكول سابا وروبي ومحمود حميدة، تأليف عبدالحي أديب وإخراج عادل أديب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان