إعلان

20 معلومة عن الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

04:27 م الإثنين 09 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

يُقام في الفترة من 11 إلى 17 أبريل، فعاليات الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد الفني عصام زكريا، وأعلن القائمون على المهرجان عن تفاصيل الدورة المُقبلة في مؤتمر صحفي قبل أيام، وفيما يلي أبرز 20 معلومة عن الدورة الجديدة...

1- تقدم للمشاركة أكثر من 1500 فیلمًا من 93 دولة، تم تصفیتها من قِبل لجان مشاهدة المهرجان، واستقر المهرجان على مشاركة 62 فیلمًا من 48 دولة.

2- يرأس لجنة تحكیم المسابقة الرسمية، المخرج الألماني الحاصل على جائزة الأوسكار، بیبي دانكرت، وتضم اللجنة في عضویتها 6 مخرجین من الفائزین بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم: نیكولاس مونیوز من إسبانیا، كلودیا نونیز من البرازیل، كوران رودوفانوفیتش من صربیا، حمید باسكیط من المغرب، أورماس جومیز من إستونیا، وهبة یسري من مصر.

3- لجنة تحكیم النقاد تضم في عضویتها كل من الناقد الهندي بریمندرا ماذندیر، والناقدة الصربیة مایا جوفوفیتش، والناقد المصري رامي عبدالرازق.

4- ترأس لجنة تحكیم الجمعیة المصریة للرسوم المتحركة المخرجة شویكار خلیفة وتضم في عضویتها كلا من الدكتور أشرف عبدالفتاح والمخرج أحمد عادل، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعًا وشهادة تقدیر.

5- تضم مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10أفلام، هي: "السجینة" من المجر وألمانیا إخراج برنادت توزاریتر، و"الكثیر من الأطفال وقرد وقلعة" من إسبانیا، إخراج جوستافو سالمیرون، و"آلات حادة" من الإمارات إخراج نجوم الغانم، "مرایا الشتات" من العراق إخراج قاسم عبید، "إدانة حقیقیة" من الولایات المتحدة الأمریكیة إخراج جیمي میلتز، "بلا خــیــوط" مـن الیونان إخراج أنجیلوس كوفوتسوس، "ملعب الرصاص" من بیرو وإیطالیا إخراج ألیساندرو بــوجــنــو، "الجانب الآخر من كل شيء" من صربیا إخراج میلا توراجلتش، "العائلة" من سلوفینیا والنمسا إخراج روك بایسك، "شكرًا على المطر" من المملكة المتحدة والنرویج وكینیا إخراج جولیا دار.

6- وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 14 فيلمًا، هي: "نـفس الشـيء" مـن صـربـیا إخراج دیان بتروفیتش، "الحلم بموراكامي" من الدنمارك والیابان إخراج نایتش آنیان، "المملكة الرابعة" من الولایات المتحدة الأمریكیة وإسبانیا وإخراج أدن آلیاجا وألیكس لورا، "السر العربي" من بولندا جولیا جروسزك، "تحت الأرض" من إسبانیا إخراج نایرا سانز فیونتس، "أحمر" من تركیا إخراج عبدالرحمن دیمر، "الكل إلى الجزء" من إیران إخراج فاهید حسیني نامي، "الأساطیر" من فرنسا إخراج فینسنت لو بورت، "حمى الذهب" من إسبانیا إخراج راؤول دو لا فیینتي، "جلود آن" من فرنسا إخراج كلود جرونسبان، "آخر من یغادر ریو" من مصر إخراج أسامة عیاد، "یوم في حلب" من سوریا إخراج علي الإبراهیم، "نغمة الإخلاص" من الهند إخراج فارون كونال، "واحة التاریخ" من الجزائر إخراج سید علي زافون.

7- تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 21 فيلمًا من ضمنهم: ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016 ؟" من مصر إخراج عمر نایف، "رجل غـارق" من الدنمارك والمملكة المتحدة والیونان وإخراج مهدي فلیفل، "مدرسة دیكالب الابتدائیة" من الولایات المتحدة الأمریكیة إخراج راید فن دیك، "التذكرة من الیونان" إخراج هاریس ستاثوبولوس، "في اتجاه مكة" من سـویسرا إخراج یان إریك ماك، "آلزهایمر" من بلجیكا إخراج بییر فان دي كركوفه، "السرقة" من إسبانیا إخراج ألفونسو دیاز، "نظرة" من إیران وإیطالیا إخراج فاموش سامادي، "العبور" من فلسطین والأردن إخراج أمین نایف، "حكایات الموتى" من المكسـیك والولایات المـتحدة الأمریكیة إخراج رینیه رودریجز.

8- مسابقة أفلام التحریك تضم 17 فيلمًا من دول مختلفة، ومنها: "وودي ووودي" من إسـبانیا إخراج خایوم كاریو، "قطرة قطرة" من البرتغال إخراج زا، ولاورا جونسالفيس، "المطار" من سویسرا وكرواتیا إخراج میشیل مولر، "استكشاف المواهب" من إسبانیا إخراج خوسیه هـیریرا، "زاویة" من العراق إخراج خالد البیاتي.

9- يضم المهرجان عدة برامج موازية، من أبرزها مسابقة الطلبة، والتي يُعرض خلالها 18 فیلمًا تتنوع بین التسجیلي والروائي والقصیر من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصریة الحكومیة والخاصة، ومنها: "بوريندو" من أكاديمية الشروق، "خيط وإبرة" من أكاديمية الشروق، "أبو عمار" من الجامعة البريطانية.

10- برنامج "معركة الوعي" يشمل عرض مجموعة منتقاة من الأفلام التي ترصد شهادات أبطال حرب أكتوبر المجیدة التي قام المركز القومي للسینما بإنتاجها، وندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكریمهم.

11- برنامج "الاحتفال الذهبي" يضم 52 فیلمًا من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة خلال دورات المهرجان السابقة، ومنها: "داخل الإطار" إنتاج بلجیكا، "أحلام المنفى" إنتاج لبنان وفلسطین، "الأرض التي تدهشنا" إنتاج روسیا"، أما قائمة الأفلام المصرية المشاركة فتضم: "سوق الرجالة"، "صید العصاري"، "شارع قصر النیل"، "لي لي"، "الثلاثاء 29 فبرایر".

12- سيتم تكریم الناقد الراحل علي أبو شادي، والمخرج العراقي سمیر جمال الدین.

13- يتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى مع المركز الوطـني السينمائي المغربي بشأن التعاون في كافة المجالات السينمائية، والمؤجلة من العام الماضي لأسباب تخص الجانب المغربي، أما الاتفاقية الثانية ستكون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون في مجال مهرجان الإسماعيلية وتبادل عروضه في الأردن.

14- يصدر المهرجان 3 كتب، هي: كتاب "في رحاب السینما والثقافة" عن الناقد السینمائي الراحل علي أبو شادي، وكتاب تكریم المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین، وكتاب تذكاري بعنوان "20 عامًا من مهرجان الإسماعیلیة".

15- ينظم المهرجان حلقة بحثية تحت عنوان "تأسيس النقد السينمائي العربي.. سمير فريد نموذجًا"، كما یصدر عن الحلقة مجلدان یضمان أعداد مجلة السینما والتاریخ التي كان یصدرها الناقد الكبیر الراحل سمیر فرید والتي تعد من النماذج الفریدة في الإصدارات النقدیة العربیة، كذلك یصدر عن الحلقة كتاب یضم نصوص الأبحاث المشاركة.

16- من الندوات الرئیسیة بالمهرجان، مناقشة حول الحلقة البحثیة عن الناقد الراحل سمیر فرید وتقام على مدار یومین، وندوة عن الناقد الراحل علي أبو شادي، وندوة عن المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین.

17- المعرض التذكاري للمهرجان یضم أبرز مقتنیات المهرجان خلال 20 عامًا، وكتالوجات ومطبوعات الدورات السابقة، ومعرض بوسترات الدورات السابقة أيضًا بالإضافة إلى معرض صور فوتوغرافیة.

18- تشارك بالمهرجان في دورة هذا العام 37 دولة، هي: مصر، بلغاریا، كندا، الصین، الدنمارك، فرنسا، الیونان، المجر، الهند، إیران، العراق، إیطالیا، الأردن، الكویت، لبنان،المكسیك، المغرب، هولندا، عمان، فلسطین، بولندا، البرتغال، روسیا، السعودیة، صربیا، سلوفكیا، سلوفینیا، جنوب أفریقیا، كوریا الجنوبیة، أسبانیا، سویسرا، سوریا، تونس، تایوان، الإمارات، أوكرانیا، الولایات المتحدة الأمریكیة.

19- الورش المقامة على هامش المهرجان هي ورشة التصویر السینمائي لمدیر التصویر سعید شیمي، وورشة الرسوم المتحركة واللایف یتم خلالها تنفیذ فیلم عن حفر قناة السویس الجدیدة.

20- أماكن عروض فعاليات المهرجان ستكون في قصر ثقافة الإسماعیلیة، سینما دُنیا، مكتبة مصر، نادي الشجرة – الدنفا، حدیقة میدان النافورة أمام قصر الثقافة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان