إعلان

ننشر أسباب حجب جائزة التأليف بمهرجان المسرح القومي

03:52 م الأربعاء 27 أغسطس 2014

mahrgan

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ حسين الجندي:

حالة من الغضب وعدم الرضا انتابت عدد من المؤلفين المسرحيين، خلال مهرجان المسرح القومي المصري بدورته السابعة التي تحمل اسم الراحل الشاعر صلاح عبدالصبور، والذي اختتمت فعالياته منذ أيام قليلة، وعقب إعلان الجوائز الختامية، جاءت الصدمة التي لم يتوقعها المشاركين بالتأليف، بحجب جائزة التأليف بالمهرجان.

وكان السبب الذي أعلنته الفنانة سهير المرشدي في كلمتها أمام الوزير وجميع الحاضرين في حفل الختام بالمسرح الكبير بدر الأوبرا المصرية  أن اللجنة رأت انه لا يوجد نص مسرحي يستحق أن يأخذ هذه الجائزة الرفيعة ، وخاصة انها تسمي بأسماء كبار الكتاب، وعلي من يريد أن يأخذ هذه الجائزة عليه ان يرتقي ويبدع ويفكر ويكتب من اجل الجماهير العريضة التي تشاهد المسرح.

ورداً على المرشدي، قال المؤلف شاذلي فرح المشارك بعرضين مسرحيين بالمهرجان الأول ''هاي يا ليله هوي'' الثاني ''بتول'' أن ما حدث عن حجب جائزة التأليف هو عار علي المسرح المصري، وعندما تحجب جائزة التأليف فلابد أن تحجب باقي الجوائز سواء تمثيل، اخراج، ديكور، اضاءة، مشيراً إلى أن ''ألف باء مسرح أن النص هو اللبنة الأولي في العملية المسرحية، وأن بطل التأليف هو بطل كل شيء''.

ووجه ''فرح'' في تصريح خاص لمصراوي، رسالة إلى الفنانة سهير المرشدي طالباً منها الاعتذار لتجريحها للمؤلف المصري ، مضيفاً أن بهذه الأفعال ستكون هناك صرخة ولن يكون هناك مؤلف مسرحي بعد أن تم حجب جوائز التأليف، فالمؤلف المسرحي عملة نادرة ،ويكفينا فخراُ وشرفا لم نذهب لنكتب مسلسلات ست كوم تافهة، رغم ان اجر حلقتين منهم يساوي ثمن عشر نصوص مسرحية .

أما المؤلف محمود الطوخي، فعبر عن غضبه من اللهجة التي وجهتها الفنانة القدير سهير المرشدي عضو لجنة تحكيم المهرجان، مؤكداً ان هذا القرار غير قانوني بالمرة وليس من اختصاص لجنة التحكيم أن تحجب جائزة ولكن مهمتها هي التحكيم فقط، ولم تكتف اللجنة  لمنع جائزة التأليف فقط  ولكن وصلت إلى جائزة أفضل أزياء، وبذلك اللجنة اعطت لنفسها صلاحية جديدة ليست من اختصاصها.

وأضاف الطوخي في تصريح لمصراوي، كنت في فترة سابقة  ضمن عضو لجنة التحكيم بالمهرجان المسرح القومي، وعرضت عليه فكرة الحجب ولكني رفضتها واعترضت عليها بشدة وتم اختيار أفضل العروض المكتوبة حتى لو كان يشبوها بض العيب ولكن هي خضعت  لمهرجان وواجبنا ان نختار من المتاح الافضل.

الجدير بالذكر أنه قد أعلنت لجنة التحكيم بالمهرجان القومي للمسرح الجوائز النهائية للمهرجان والذي حصد أغلبها عرض المحاكمة لطارق الدويري الذي حصل على جائزة أفضل مخرج وعرضه لأفضل موسيقي، بالإضافة إلى حصول عرض مطلوب لعدد من الجوائز هو ومخرجه محمد مهران، فيما حصد عدد من الشباب جوائز أفضل مخرج صاعد وممثل صاعدة وجوائز السينوغرافيا، وكانت جائزة أفضل ممثل ذهبت إلي الفنان القدير أشرف عبد الغفور.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان