إعلان

بالصور: مهرجان القاهرة السينمائي.. ''مصر جميلة بناسها وشعبها وفنها''

12:38 م الإثنين 10 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد طعيمة:

تصوير - نادر نبيل:

في جو سيطر عليه الفوضى وسوء التنظيم بالإضافة لغياب النجوم افتتح الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة والناقد سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات الدورة 36 من المهرجان بمحكى قلعة صلاح الدين التاريخية، وسط حضور كوكبة من رجال السياسة ونجوم الفن السابع من مصر وكافة أنحاء العالم.

وقال عصفور : بسم الله وباسم الشهداء وباسم محبي السينما في مصر والعالم نفتتح فعاليات الدورة 36 من لمهرجان.

سمير فريد: تحية للشعب لمصري

وبدأ الحفل الذي قدمه الممثل الشاب آسر ياسين بمقطوعات موسيقية لأوركسترا أوبرا القاهرة الذي قدم مقطوعات من تأليف الملحن تامر كروان، ثم تحدث الناقد سمير فريد رئيس المهرجان وقال: نرحب بكم باسم صناع السينما وجمهوره ونقاده وهو المثلث الذي يصنع السينما.

وأضاف ''كما أرحب بالجمهور المصري الذي هو جمهور عظيم من اهم جماهير السينما في العالم وأكثرها تذوقاً للفن''.

وتقدم فريد خلال كلمته بالشكر لوزارة الثقافة منظمة المهرجان، وزارة السياحة والشباب والرياضة وجميع الرعاة الذين ساهموا في اقامة هذا المهرجان.

وعقب انتهاء كلمة فريد تم عرض فيلم تسجيلي عن المخرج الراحل هنري بركات والذي يحتفي به المهرجان، ويعرض عدداً من أفلامه بمناسبة مئويته.

وقال المخرج خيري بشارة خلال كلمته أن السينما هي أجمل اختراع على الأرض لمعرفة ما يدور حولنا، ولها صفة عبقرية وهي صفة الخلود، حيث يموت البشر وتظل صورهم وأصواتهم موجودة وتنقل للمستقبل، واختتم كلمته قائلاً: تحيا السينما.

ليلى علوي: إلى الأمام يا مصر

ومن ناحيتها قالت الفنانة ليلى علوي خلال كلمتها: مبروك علينا عودة لمهرجان، فكم أنا سعيدة بعودته، وبأن كل السينمائيين في مصر والدول العربية، والدولة المصرية تقف وبقوة خلف المهرجان لأنه علامة أساسية في مصر والبلاد العربية، مضيفة ''وأنا واثقة أن الدورة 36 ستكون مميزة لأن بها تحدي أمام العالم كله أن مصر قادرة على أن تكون أم الدنيا''.

وأشارت علوي أن هذه الدورة تستمد روحها من تاريخ طويل ومميز للمهرجان منذ أن كان يرأسه كمال لملاخ وسعد الدين وهبه وحسين فهمي وشريف الشوباشي وصولاً لعزت ابو عوف وكلهم ساهموا في انجاح المهرجان من اجل مصر.

وأعربت ليلى عن سعادتها ليست كفنانة ولكن كامرأة أن رؤساء تحكيم المهرجان كلهن سيدات، وهي رسالة قوية، واختتمت كلمتها قائلة: كلنا معاً ضد الارهاب وضد التخريب والى الامام يا مصر.

يسرا: مصر جميلة بفنها وشعبها

ومن جهتها قالت الفنانة يسرا إن ''اختياري كرئيس لجنة تحكيم المهرجان شرف كبيرة، واتمنى ان نقوم بواجبنا تجاه مصر لأن هذا لمهرجان يمثل مصر، ويجب جميعاً أن نتكاتف ليخرج في أحسن صورة لأننا اعتبرنا انه يمر من عنق الزجاجة، فالمهرجان صاحب تاريخ فني طويل رائع ولو لم نقيم هذا الدورة لضاع منا''.

ووجهت يسرا خلال الكلمة الشكر للفنانة القديرة نادية لطفي قائلة ''اشكر السيدة العظيمة والجميلة الفنانة نادية لطفي والتي هي تاج على رأس الفن المصري، ونحن تأخرنا في تكريمك لأنك تستاهلي، أشكرك لأنك جعلتيني اشعر بفخر كفنانة، وأتوجه بالشكر لإدارة المهرجان لانها أهدت الدورة للفنانة الراحلة مريم فخر الدين''.

وأضافت ''للعلم أول مرة قمت بلتمثيل فيها، ووقفت أمام كاميرا السينما كان أمام الفنانة مريم فخر الدين التي أقول لها: ''عمرنا ما هننساكي''.

واختمت يسرا كلمتها قائلة ''مصر جميلة بناسها وشعبها وفنها، وستظل كذلك، مضيفة: شكراً لرئيس المهرجان ولوزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، ووزارة السياحة والثقافة على دعمهم للمهرجان''.

جائزة نجيب محفوظ

وفي ختام الحفل تم تكريم عدداً من صناع السينما، حيث حصل على جائزة نجيب محفوظ الهرم الذهبي الشرفي، عن مجمل الأعمال، السينمائي المغربي الكبير نور الدين صايل، وسلمته الجائزة سيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة سميحة ايوب، والمخرج الألماني العالمي فولكر شوليندورف وسلمته الجائزة ليلى علوي، والفنانة الكبيرة نادية لطفي التي تحدثت في رسالة فيديو عرضت على الشاشة الكبيرة شكرت فيها إدارة المهرجان وللجمهور.

نادية لطفي: المهرجان خط الدفاع الأول عن الثقافة

وقالت: أتذكر أنني حضرت أولى دورات المهرجان منذ 36 عاماً، فأنا أعتبر نفسي جزءً من تاريخ هذا المهرجان ويهمني ان ينجح تماماً وكأنني أقوم بعمل فيلم، وذلك لعدة أسباب منها أنه توقف ثم عاد للحياة، ونحن الآن صراحة محاصرين وهناك اناس كثيرين يريدون أن يحطمونا ويكسروا ارادتنا ولكننا سننجح وسينجح المهرجان لأنه واجهة حضارية لمصر.

وأضافت ''المهرجان هو خط الدفاع الأول عن الثقافة وهو الواجهة المضيئة لمصر والعالم لعربي، وأنا متأكدة برغم الأيام الصعبة التي نعيشها إلا أننا سنجتازها بفضل شعبنا وثقافتنا''.

حضور فني واسع

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد قليل من نجوم الفن كان أولهم وصولاً رئيس المهرجان الناقد سمير فريد الفنان الكبير محمود ياسين والذي حضر برفقة زوجته الفنانة المعتزلة شهيرة، وتبعتهم الفنانة الكبيرة يسرا والتي تشغل رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والفنانين لبلبة، وليلى علوي رئيس لجنة تحكيم مسابقة افاق سينما عربية، وإلهام شاهين، وخالد أبو النجا بطل فيلم ''عيون الحرامية'' المشارك في المسابقة الدولية، وأبطال فيلمه المخرجة نجوى نجار، والجزائرية سعاد ماسي، وخالد النبوي، وهاني رمزي.

كما حضرت داليا البحيري، وعلا غانم، وبشرى، وعلا رامي، وسحر رامي، ونهلة سلامة، ومادلين طبر، ومنى عبدالغني، ومنال سلامة، ووائل نور، وآسر ياسين، ومحمد رمضان، وأحمد عبد العزيز، والمنتجين محمد العدل ومحمد حسن رمزي رئيس غرفة صناعة السينما، والمخرجين محمد خان، وخالد يوسف، ويسري نصر الله، وخيري بشارة، وكاملة أبو ذكري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان