إعلان

8 أفلام ألمانية بمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية والمصرية

01:07 م الإثنين 20 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد طعيمة:

انطلق مساء أمس الأحد مهرجان الأقصر الثاني للسينما المصرية والأوروبية، بمشاركة 62 فيلما تنتمي إلى 19 بلدا أوروبي ومصر، وتضم فعالياته قسما خاصا يعرض 8 أفلام تعبر عن موجة السينما الشبابية الألمانية.

أفلام ألمانية شبابية

وجاء في بيان من معهد "جوته" الألماني، أن فعاليات المهرجان تضم قسماً خاصاً يعرض 8 أفلام تعبر عن موجة السينما الشبابية الألمانية، التي ظهرت بعد إعادة توحيد شطري ألمانيا. كما يقيم المهرجان ندوة خاصة للسينمائيين الألمان بمشاركة عضو لجنة التحكيم الممثلة فرانتسيسكا بيتري.

كما تضم قائمة الأفلام الألمانية التي يعرضها المهرجان أفلام "وداعا لينين" و"لا مكان في إفريقيا" و"أهلا بكم في ألمانيا" و"أضواء بعيدة" و"اِجري يا لولا اِجري" و"الدولة التي أعيش فيها" و"حياة الخيرين" و"حافة الجنة".

ويعرض المهرجان خارج المسابقة الرسمية 8 أفلام مصرية معبرة عن الموجة الجديدة، التي بدأت مع استخدام المخرجين المصريين لتقنية "الديجتال"، وبينها فيلمي "كليفتي" و"فتاة المصنع" للمخرج الكبير محمد خان وفيلم "المدينة" للمخرج يسري نصر الله.

لجنة تحكيم عالمية وأفلام قصيرة وطويلة

ويضم المهرجان هذا العام مسابقتين، الأولى للأفلام المصرية والأوروبية الطويلة والأخرى للأفلام المصرية والأوروبية القصيرة والأفلام المتحركة "الأنيمايشن"، وقررت إدارة المهرجان أن يتولى التحكيم للمسابقتين لجنة تحكيم واحدة.

ويرأس المخرج والممثل الروسي فلاديمير مينشوف لجنة التحكيم، التي تضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرانتسيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لورين والمنتجة الفرنسية ليز فايول، ومن استونيا كادي لوك مديرة مهرجان إي سي يو للسينما الأوروبية المستقلة، إضافة إلى الممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير المصري سعيد شيمي.

وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما بينها فيلم الافتتاح المصري. بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 23 فيلما، إلى جانب عروض لأفلام خارج المسابقتين بينها أفلام لسينمائيَيْن تقرر تكريمهما، وهما: النجم المصري نور الشريف والمخرج والممثل الروسي فلاديمير مينشوف.

جائزة "عمود الجَدّ" الفرعوني

وتنظم المهرجان مؤسسة "نون للثقافة والفنون" وهي مؤسسة أهلية مصرية، كما ترعى المهرجان وزارتا السياحة والشباب ومحافظة الأقصر وسفارة الاتحاد الأوروبي في القاهرة، ويمنح المهرجان جائزته على هيئة "عمود الجَدّ" الفرعوني، وهو رمز من رموز الإله الفرعوني أوزيريس ويرمز إلى الاستقرار.

ويمنح المهرجان ثلاث جوائز في كل مسابقة، وتمنح جميعها للمخرجين، وهي: جائزة عمود الجد الذهبي لأفضل فيلم، وجائزة عمود الجد الفضي وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة عمود الجد البرونزي وهي جائزة العمل الأول.

ندوات بمشاركة فنانين ونقاد وشعراء ومخرجين

وينظم المهرجان ندوة حول "السينما والتغيير السياسي والاجتماعي" تناقش المتغيرات التي نتجت عن ثورة الاتصالات وتأثيرها على السينما وأنماط السينما الجديدة وأثرها على الإنتاج السينمائي وثورة الصور وحركات الاحتجاج السياسي.

ويشارك فيها الأديب بهاء طاهر والناقد جابر عصفور والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والناقد علي أبو شادي والفنان نور الشريف والمخرج محمد كامل القليوبي.

كما يقيم المهرجان في دورته الثانية عدة ندوات، بينها لقاء مفتوح مع الفنان نور الشريف حول أعماله الفنية بمناسبة تكريمه ولقاء مع المخرج الروسي فلاديمير منشوف بمناسبة تكريمه وندوة حول السينما المستقلة في مصر بحضور عدد من مخرجيها ومنتجيها وندوة حول الشراكة المصرية الأوروبية في مجال السينما.

يهدف مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية إلى تعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية، والسمعية البصرية المتميزة بمصر وأوروبا وإتاحة الفرصة أمام العاملين في الحقل السينمائي في مصر وأوروبا لإقامة حوار بين السينما المصرية والأوروبية بهدف تبادل الخبرات وفتح أسواق للأفلام الأوروبية في مصر وللأفلام المصرية في أوروبا.

كما يسعي المهرجان كذلك الي المساهمة في دعم السياحة في هذه المدينة التاريخية العالمية وإلى جعل السياحة الثقافية عامل جذب إضافي الي الاقصر بوجه خاص والي مصر بوجه عام.

وتم اختيار الشاعر عبد الرحمن الأبنودى إبن الصعيد ليكون رئيس شرف الدورة الثانية للمهرجان.

يهدف مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية إلى تعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالأعمال السينمائية، والسمعية البصرية المتميزة بمصر وأوروبا ، وإلى تشجيع التبادل الثقافى بين مصر وأوروبا كما يسعي أيضا˝ إلي إستقطاب جمهور جديد للسينما في صعيد مصر

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان