إعلان

محمود عبد الشكور: أحمد لوكسر كان "مشخصاتي" مميزا لكنه لم ينل حظه وظل على الهامش

11:25 م الخميس 17 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

في كتابه "وجوه لا تنسى" يصف الناقد الفني محمود عبد الشكور، الفنان الراحل أحمد لوكسر، بأنه "مشخصاتي" مميز للغاية، لكنه لم ينل حظه من التقييم أو المشاركة في الأفلام السينمائية.

ويروي "عبد الشكور" أن الفنان أحمد لوكسر، ظهر في 66 فيلما روائيا تقريبا، منهم دوره الأشهر في فيلم "الناصر صلاح الدين".

ولد "لوكسر" في الإسكندرية، ودرس التمثيل، يذكر "عبد الشكور" في كتابه: "لا يعرف كثيرون أنه شقيق زوجة المخرج سعد عرفة، وخال المخرج شريف عرفة والمخرج عمرو عرفة".

ويسرد، أن الفنان أحمد لوكسر، بدأ مسيرته في بداية فترة الخمسينيات، ونجح في تجسيد شخصية "المحقق" أو "النائب العام" في أفلام عديدة منها، "المنزل رقم 13"، و"فضيحة في الزمالك"، و"العتبة الخضراء".

ويشير الناقد الفني في كتاب، أن مشاركات الفنان أحمد لوكسر تراجعت في فترة الستينيات، ويصف هذا التراجع بأنه "غريب ولافت"، لكنه استعاد نفسه وقدّم أدوارًا مختلفة أبرزها دور لاعب السيرك مقطوع الرجل في فيلم "السيرك" للمخرج عاطف سالم، ودور المنافق "عبد الله بن أبي السلول" في فيلم "الشيماء".

وقدّم أحمد لوكسر، بعد سنوات، أفلاما أخرى مثل "بئر الخيانة" و"شهد المكلة"، إلى أن قدمه شريف عرفة في أفلام "سمع هس"، و"اللعب مع الكبار"، حسب "عبد الشكور".

وشارك أحمد لوكسر مع الفنان عادل إمام في فيلم "سلام يا صاحبي" إخراج نادر جلال، ورغم حضوره الفني القوي، إلا أن الناقد الفني محمود عبد الشكور، يؤكد على أنه كان من الممكن أن يقدم "لوكسر" أدوار نفسية ورومانسية أو مركبة أو تاريخية، أو كوميدية مثل أدواره في "بين السما والأرض" و"حبيب حياتي"، لكن لم ينتبه إلى ذلك أحد، وظل "لوكسر" على الهامش أو أفضل بقليلا.

وهناك خلاف حول ميلاد ووفاة أحمد لوكسر، حيث أن موسوعة "ويكيبيديا" تقول إنه ولد في الإسكندرية في 7 مارس 1921 وتوفي 17 مارس 1993 عن عمر ناهز 73 عاما، بينما قاعدة بيانات السينما تشير إلى أنه من مواليد 4 يوليو 1930، ورحل عن عالمنا في 12 مايو 1994.

وجوه لا تنسى محمود عبد الشكور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان