إعلان

دراسة جديدة: تكشف آلية عمل المخ بعد الإصابة بالجلطة

03:50 م الأحد 08 يونيو 2014

المخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

توصل الباحثون بجامعة ''كوينلاند'' إلي خطوة أولية يمكنها بث أمل حقيقي في نفوس المرضي المتعافين من جلطة المخ والمصابين بدمار في خلايا المخ بشكل عام، كما تقدم هذه الدراسة تفسيرا لحالة الضعف العصبي المعروفة بالمنطقة المهملة حيث تصيب الجلطة عادة جانب واحد من المخ بالدمار وعادة ما يكون الجانب الأيمن.

ويعاني المصابون بهذه الحالة من عدم الوعي بالجانب الأيمن من المخ المسؤول عن الإحساس، ويزاولون الكثير من الأشياء يوميا بلا إحساس مثل الأكل وارتداء الملابس ويقول دكتور ''مارتا جاريدو'' الباحث بمعهد المخ والأعصاب بجامعة كوينلاند'' أن هذا النقص في الوعي بالفص الأيمن بالمخ ربما يكون سببها أيضا نتوءات غير مستوية في شبكات التوصيل بالمخ التي تنقل التفاعلات وتصل بين مناطق المخ المختلفة.

ويعاني المصابين أيضا بتلف في عملية استحضار المعلومات الخاصة بالإحساس في كلا الجانبين لكن القدرة علي الإحساس بالأشياء تكون أقوي في الجهة اليسرى، وقد ساعد هذا البحث علي تحديد العمليات التي تحدث داخل المخ السليم، وبناء عليه نستطيع معرفة ماذا يجري بالتحديد داخل مخ المصابين بتلف أحد الأجزاء.

ويقول ''جارديو'' أن المخ البشري يؤدي العديد من الوظائف بشكل غير متجانس ونحن نعرف ذلك عن المخ السليم حتي في عمليات الإدراك الحسي الأساسية يوجد بعض الميل أو الانحرافات، فعلي سبيل المثال، عندما ننظر لوجوه الآخرين عادة ما نميل إلي التركيز علي الجانب الأيسر منها أكثر من الجانب الأيمن، ويضيف أن هذه الدراسة ستساعد في فك بعض شفرات الأعراض المرضية التي يعاني منها المرضي بتلف المخ.

ويجري هذا البحث في كلية الطب النفسي بجامعة كوينلاند بالتعاون مع جامعة '' أرهوس'' بالدنمارك والجامعة الملكية بلندن، وتعتمد الدراسة علي إجراء تجارب عملية علي متطوعين أصحاء من خلال قياس النشاط الكهربي للمخ بأجهزة خاصة خلال استماعهم لتتابعات متتالية من الأصوات وتأثيرها علي الفص الأيمن والأيسر ومنتصف المخ.

أما الخطوة التالية فستكون على المرضى بتلف المخ، لمعرفة كيف يستخدمون الفص الأيمن والأيسر للمخ أثناء استقبال مؤثرات بصرية أو سمعية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان