إعلان

ناسا تكشف خطة تحذير العالم من كارثة نهاية كوكب الأرض

02:02 م الإثنين 19 فبراير 2024

صورة متخيلة لكويكب بينو في طريقه للأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عندما ضرب كويكب تشيكسولوب، وهو كويكب يبلغ عرضه 9.6 كيلومتر، الأرض قبل 66 مليون سنة، لم يكن لدى الديناصورات أي تحذير.

إذا ضرب كويكب بهذا الحجم الأرض اليوم، فإن موجة صدمية أقوى بمليوني مرة من القنبلة الهيدروجينية من شأنها أن تسوي الغابات بالأرض وتؤدي إلى حدوث موجات تسونامي. إن نبضة زلزالية تساوي زلزالًا بقوة 10 درجات من شأنها أن تدمر المدن.

وبعد فترة طويلة من الاصطدام، ستحجب سحابة من الغبار الساخن والرماد والبخار الشمس، ما يؤدي إلى إغراق الأرض في البرد القارس.

وإذا حدث هذا، فعلى الأقل سنعلم قبلها. وإذا كان لدى وكالة ناسا أي شيء لتقوله حول هذا الموضوع، فقد نكون قادرين على منع نهاية العالم.

تم تكليف مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا بإيجاد وتتبع وتقييم المخاطر المرتبطة بالكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة في نظامنا الشمسي.

وقال ليندلي جونسون، المدير التنفيذي للبرنامج في مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي: "نريد بالتأكيد العثور على كل هؤلاء قبل أن يجدونا".

وللقيام بذلك، تعمل وكالة ناسا مع تحالف عالمي من علماء الفلك يسمى الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات (IAWN).

وهذا ما سيفعلونه إذا اتجه كويكب مدمر نحو الأرض، وفقا لتقرير مجلة ساينس ألرت.

نظام إنذار دولي

في حالة توجه كويكب خطير نحو الأرض، لدى الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات إجراءات معمول بها لإخطار العالم.

أولاً، يقوم أعضاء الفريق الذين اكتشفوا التهديد بمشاركة ملاحظاتهم عبر الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات والتحقق من النتائج التي توصلوا إليها وتقييم الخطر.

بمجرد أن تتفق جميع الأطراف على أن الأرض يجب أن تستعد للارتطام، سترسل ناسا تنبيهًا.

وقال جونسون: "ليس لدي هاتف أحمر على مكتبي أو أي شيء آخر.. لكن لدينا إجراءات رسمية يتم من خلالها تقديم إشعار بحدوث تأثير خطير"

إذا كان الكويكب متجهًا نحو الولايات المتحدة، فستقوم وكالة ناسا بإخطار البيت الأبيض، وستصدر الحكومة بيانًا رسميًا للجمهور. وإذا كانت كبيرة بما يكفي لتشكل تهديدًا دوليًا، سيتم إخطار مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

صيد الكويكبات

يعتبر الكويكب "خطرًا محتملاً" إذا كان عرضه أكبر من 140 مترا تقريبًا ويتقاطع مع مدار الأرض على مسافة لا تقل عن 0.5 وحدة فلكية، وهي نصف المسافة بين الأرض والشمس.

هناك حوالي 2300 كويكب معروف يحتمل أن يكون خطيرًا، وحوالي 153 منها أكبر من 1000 متر. وهذا كبير بما يكفي لإحداث كارثة إذا ضربت الأرض.

للعثور عليها وتتبعها، تبحث ناسا وشركاء الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات عن كويكبات جديدة بالإضافة إلى تتبع تلك التي تم اكتشافها بالفعل. يتم تجميع جميع ملاحظاتهم في قاعدة بيانات في مركز الكواكب الصغيرة.

حتى الآن، عثرت الشبكة الدولية للتحذير من الكويكبات على أكثر من 34000 كويكب قريب من الأرض. وقال جونسون إنه مع وجود بيانات رصد كافية، تستطيع وكالة ناسا التنبؤ بثقة بمداراتها بعد قرن من الزمن على الأقل في المستقبل.

هناك فرصة ضئيلة لأن يضرب كويكب بينو الخطير الأرض خلال 159 عامًا، ما يؤدي إلى انفجار يعادل 24 قنبلة نووية. لكن احتمالات حدوث ذلك لا تتجاوز واحدًا من بين 2700، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021.

إذا اتجه بينو نحو الأرض، فإن وكالة ناسا لديها بعض الحيل للدفاع عن كوكبنا.

الدفاع عن الأرض

في معظم الأحيان، تلتقط الشبكة الدولية الكويكبات القادمة قبل وقت طويل من أن تصبح تهديدًا مباشرًا للأرض، وفقًا لجونسون. لكن ناسا ستحتاج إلى ما لا يقل عن 5 إلى 10 سنوات من الإشعار المسبق لمنع نهاية العالم من اقتراب كويكب.

وفي عام 2021، أطلقت وكالة ناسا أول مهمة اختبارية للدفاع الكوكبي. لقد صدمت مركبة فضائية غير مأهولة بكويكب لتحويل مدارها بعيدًا عن الأرض.

كانت المهمة ناجحة، وتخطط ناسا لاختبار المزيد من تقنيات الانحراف في المستقبل. من شأن تقنية "جرار الجاذبية" المتطورة أن ترسل مركبة فضائية للبقاء في موقعها بجوار الكويكب وتسمح لتفاعل الجاذبية بسحب الكويكب من مداره. وتعمل ناسا أيضًا على تقنية تستخدم شعاعًا أيونيًا لتغيير مسار الكويكب.

ولكن إذا كان التهديد قادمًا في أقل من 5 سنوات، فلن يكون لدى ناسا الوقت الكافي لإبعاد الكويكب. ومن ثم قد تلجأ إلى التدمير لتقليل التأثير وتشتيته.

إذا كان لدى ناسا بضعة أشهر فقط من التحذير، فلن يكون هناك الكثير الذي يمكنها فعله لإنقاذ الأرض.

ولحسن الحظ، تتمثل استراتيجية الشبكة الدولية في العثور على الكويكبات قبل عقود، إن لم يكن قرون، من الاصطدام.

وقال جونسون: "هذا يمنحنا الكثير من الوقت لمحاولة القيام بشيء حيالهم أثناء وجودهم في الفضاء، حتى نتجنب تمامًا أي كارثة هنا على الأرض".

اقرأ أيضا:

بالصور.. هنا انتهت الحياة على الأرض وهنا بدأت من جديد

فيديو قد يعجبك: