إعلان

خيبة الأمل.. سقوط أحلام العثور على حياة في قمر تيتان

03:32 م الأحد 18 فبراير 2024

صورة فنية لشكل المياه المتوقع على قمر تيتان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أصيب علماء بخيبة أمل كبيرة، بعد دراسة جديدة نسفت طموحاتهم في اكتشاف حياة خارج كوكب الأرض على المحيط المحتمل الموجود تحت السطح الجليدي لتيتان، أكبر أقمار زحل.

وكان الاعتقاد السائد أن محيط تيتان، الذي يبلغ حجمه أكثر من 12 مرة حجم محيطات الأرض، قادر على إيواء الحياة.

واستبعدت نتائج دراسة جديدة برئاسة عالمة الأحياء الفلكية كاثرين نيش من جامعة ويسترن هذا الأمر تماما. وقالت الدراسة إن محيط تيتان من المرجح أن يكون "بيئة غير صالحة للسكن" بسبب نقص الأحماض الأمينية التي تعد لبنات بناء ضرورية لتكوين الحياة.

وقالت كاثرين: "لسوء الحظ، يجب أن نكون أقل تفاؤلا عند البحث عن أشكال الحياة خارج كوكب الأرض داخل نظامنا الشمسي"، حسب تقرير مجلة Interesting Engineering.

وتشير النتائج أيضا إلى أن فرص اكتشاف الحياة في العوالم الأخرى للنظام الشمسي الخارجي (الذي يتألف من الأجرام التي تقع خلف حزام الكويكبات ومن ضمنها العمالقة الغازية الأربعة: المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون)، أقل بكثير.

وأضافت: "كان المجتمع العلمي متحمسا للغاية بشأن العثور على الحياة في العوالم الجليدية للنظام الشمسي الخارجي، وتشير هذه النتيجة إلى أنها قد تكون أقل احتمالا مما افترضنا سابقا".

ويعرف تيتان بأنه القمر الجليدي الأكثر ثراء بالمواد العضوية في النظام الشمسي. ولذلك، إذا كان المحيط الموجود تحت سطحه غير صالح للسكن، فإنه لا يبشر بالخير بالنسبة لقابلية العيش في العوالم الجليدية المعروفة الأخرى.

ويقلل هذا بشكل كبير من فرص اكتشاف أشكال الحياة الغريبة تحت سطح عوالم متجمدة أخرى، مثل قمري المشتري أوروبا وجانيميد، وقمر زحل إنسيلادوس، التي لا تحتوي أو تحتوي على كميات ضئيلة للغاية من الكربون على سطحها.

اقرأ أيضا:

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

فيديو قد يعجبك: