إعلان

صورة مبهرة من جيمس ويب.. اكتشاف مجرة من فجر الكون

03:07 م الإثنين 11 ديسمبر 2023

هذه المجرة الباهتة ولدت بعد 900 مليون سنة من الانف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

التقط تلسكوب جيمس ويب، صورة جديدة لواحدة من مجرات فجر الكون، إذ تشكلت بعد 900 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13.8 مليار سنة.

تحمل المجرة اسم AzTECC71 وتبدو كبقعة ضبابية من الضوء بعيدة كل البعد عن العديد من الصور الرائعة الأخرى للمجرات وعناقيد المجرات التي رصدها جيمس ويب. ومع ذلك، فحتى هذه اللطخة تحمل دروسًا مهمة لفهمنا للكون المبكر.

وقال مؤلف الدراسة جيد ماكيني من جامعة تكساس في أوستن في بيان: "إنه شيء باهت بالكاد يمكن رؤيته في التصوير الأكثر حساسية من أحدث تلسكوب لدينا.. لكن من المحتمل أن يخبرنا أن هناك مجموعة كاملة من المجرات كانت خافية عنا".

يقول العلماء إن هذا قد يعني أن الكون المبكر كان أكثر غبارًا مما كان يعتقد سابقًا، ما يلقي مزيدًا من الضوء على كيفية تطوره منذ حدوث الانفجار الكبير قبل 13.8 مليار سنة تقريبًا.

رصدت مجرة AzTECC71 لأول مرة على شكل فقاعة من الضوء غير مفهومة بواسطة تلسكوب جيمس كليرك ماكسويل في هاواي. وفي وقت لاحق، رصد أيضًا بواسطة التلسكوب الراديوي ALMA في تشيلي. ومع ذلك، بدا أنه يختفي في الصور التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي.

قال ماكيني: "على الرغم من أنها تبدو وكأنها فقاعة صغيرة، إلا أنها تشكل في الواقع مئات النجوم الجديدة كل عام."

كجزء من جهد دولي لرسم خريطة للهياكل الأولى للكون، بحث ماكيني وزملاؤه عن المجرة في البيانات التي جمعها تلسكوب جيمس ويب الفضائي. إن عين الأشعة تحت الحمراء القوية وغير المسبوقة لهذا المرصد قادرة على النظر في السحب الكثيفة من غبار الكون المبكر.

قبل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، كان من المستحيل العثور على هذه المجرات. وظلت واحدة من كل 5 مجرات من هذا القبيل غير مرئية لتلسكوب هابل، لتشكل مجموعة يسميها علماء الفلك "مجرات هابل المظلمة".

وقال ماكيني: "هذا يعني أن فهمنا لتاريخ تطور المجرات متحيز لأننا نرى فقط المجرات غير المحجوبة والأقل غبارًا"، وفقا لموقع مجلة لايف ساينس العلمية.

في المستقبل القريب، يخطط ماكيني وفريقه للكشف عن المزيد من المجرات الخافتة والمخفية باستخدام بيانات تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والتي لا يمكنها فقط "التحديق في أبعد حدود الكون، ولكن يمكنها أيضًا اختراق الحجب الأكثر سماكة من الغبار".

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

فيديو قد يعجبك: